سياسة عربية

فلسطين تبحث عن تمويل بديل لـ"الأونروا" بعد قرار واشنطن

واشنطن أعلنت وقف مساعداتها للأونروا بشكل كامل- جيتي
واشنطن أعلنت وقف مساعداتها للأونروا بشكل كامل- جيتي

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، إن السلطة تبحث، عن تمويل بديل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، مؤكدا رفضه قرار الولايات المتحدة بوقف مساعداتها للمنظمة الدولية.

وأضاف: "لا يمكن أن تنصب الولايات المتحدة نفسها بديلا عن الأمم المتحدة والشرعية الدولية، تستطيع أن تحجب مساعداتها لكنها لا تستطيع إلغاء وكالة الغوث التي تشكلت بقرار من الجمعية العامة".


ولفت مجدلاني على أن السلطة الفلسطينية تعول على اجتماع وزراء الخارجية العرب، بمشاركة تركيا، التي ترأس منظمة التعاون الإسلامي، لبحث نقص تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، في العاشر من الشهر الجاري، مؤكدا أن العمل جار مع كل الدول الصديقة والعربية والإسلامية لزيادة حجم المساعدات المقدمة لـ "أونروا"، لسد الفجوة المالية التي زادت بعد قرار الولايات المتحدة.

ومساء الجمعة، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، قطع مساعدات بلادها المالية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بالكامل.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، هيذر ناورت، في بيان، إن واشنطن قررت عدم تقديم المزيد من المساهمات للأونروا بعد الآن.

 

اقرأ أيضا: تركيا تندد بقرار وقف دعم الأونروا وترأس اجتماعا لبحث الأزمة

فيما أكدت أن إدارة الرئيس دونالد ترامب، طالبت سابقًا بمعالجة "مشاكل في طريقة عمل الوكالة"، دون حدوث أي تغييرات.

وتعاني الوكالة الأممية من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار أمريكي، قبل أشهر، بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليونًا في 2017.

التعليقات (0)