سياسة عربية

احتجاجات في عدن بسبب استمرار انهيار العملة والغلاء (شاهد)

خلفت الحرب أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية- تويتر
خلفت الحرب أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية- تويتر

احتج يمنيون غاصبون، الأحد، في محافظة عدن جنوبي اليمن، على الغلاء المعيشي، واستمرار انهيار العملة المحلية مقابل نظيراتها الأجنبية.

 

وقطع المحتجون شوارع رئيسة في مدن "المعلا، والشيخ عثمان، والمنصورة، وخور مكسر، والشعب، والبريقه"في المحافظة، وأحرقوا الإطارات، ووضعوا عوائقا من الأحجار والأخشاب، ومنعوا حركة السيارات على الشوارع.

 

وهبطت أسعار العملة المحلية (الريال)، بنحو حاد مقابل العملات الأجنبية، خلال الأيام القليلة الماضية، بعدما وصل سعر الدولار الواحد 600 ريال يمني، من حدود 513 منتصف الشهر الماضي، الأمر الذي فاقم من معاناة السكان.

 

اقرأ أيضا: الريال اليمني ينهار مجددا أمام العملات الأخرى

وينذر الغضب القائم، بازدياد الاحتقان في مدن المحافظة المختلفة، بعد أن ضاقت الحياة بمعظم السكان، في ظل عجز الرئاسة والحكومة عن حل المشكلة، استجابة لدعوات وجهها نشطاء في المجتمع المدني.

وتسبب هبوط الريال بشكل مضاعف منذ منتصف آب/ أغسطس 2018، إلى ارتفاع أسعار السلع المستوردة من الخارج، على المستهلك المحلي.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، تدخلت السعودية، لإنقاذ الريال اليمني ووقف انهياره؛ بإيداعها ملياري دولار في حساب البنك المركزي اليمني.

وبلغ سعر الدولار حينها 480 ريالا؛ لكن ذلك لم يلبث إلا فترة بسيطة، قبل أن يعاود تدهوره بشكل أكبر مما كان عليه سابقا، ليصل إلى 600 ريال.

 

اقرأ أيضا: الاقتصاد اليمني يفقد أكبر من نصف قيمته والفقر يتوسع

ومنذ 2014، يشهد اليمن صراعا بين جماعة الحوثي والقوات الموالية للحكومة، تصاعد مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/ مارس 2015 دعما للحكومة بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها العاصمة صنعاء.

وخلفت الحرب أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

 

 

 

 

 

التعليقات (0)