سياسة دولية

تعيين قائد جديد لقوات الحلف الأطلسي بأفغانستان

يبذل اللاعبون الأفغان والدوليون جهودا لإجراء محادثات سلام مع طالبان - جيتي
يبذل اللاعبون الأفغان والدوليون جهودا لإجراء محادثات سلام مع طالبان - جيتي
عُيّن الجنرال الأمريكي، سكوت ميلر، الأحد، قائدا جديدا لقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

ويخلف ميلر الذي يقود وحدات العمليات الخاصة في أفغانستان منذ العام 2013، الجنرال جون نيكلسون الذي يغادر منصبه الذي شغله لسنتين.

ويأتي نقل القيادة في وقت حساس في الحرب المستمرة منذ 17 عاما والتي شهدت إحراز القوات الأفغانية والأمريكية تقدماً بسيطاً ضد طالبان، أكبر الحركات الجهادية المسلحة في أفغانستان.

ويبذل اللاعبون الأفغان والدوليون جهودا لإجراء محادثات سلام مع طالبان التي تمت ازاحتها من حكم البلاد على يد القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة في العام 2001.

وأنعش وقف غير مسبوق لإطلاق النيران في حزيران/ يونيو، أعقبه مباحثات بين مسؤولين أمريكيين وممثلين لطالبان في قطر في تموز/يوليو، آمال عقد مفاوضات لإنهاء الحرب.

لكن سلسلة اعتداءات نفذتها طالبان وكذلك الفرع المحلي لتنظيم الدولة الصغير، لكن القوي، وأسفرت عن مقتل مئات من رجال الأمن والمدنيين، أحبطت هذه الآمال.

وأقر ميلر في مراسم تسليم القيادة التي جرت في كابول وحضرها كبار المسؤولين الأفغان والدبلوماسيين الأجانب بأنه "قتال صعب".

وتابع: "لا مجال لبقاء الوضع على ما هو عليه. لا يسعنا أن نتهاون. يجب أن نتجنب الأحكام غير الموضوعية والاستنتاجات السهلة ... لا مكان لها هنا".

وخلال العامين الماضيين تولى ميلر قيادة العمليات الخاصة، ولديه خبرة طويلة في العمل مع بعض مقاتلي النخبة الأمريكيين.

ويعد نيكلسون، الذي سيعود إلى البنتاغون، القائد الأمريكي الذي أمضى أطول مدة قائداً لقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

وتولى ميلر منصبه الجديد بعد أكثر من عام من كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن استراتيجيته في أفغانستان والتي زادت من وجود القوات الأمريكية، وتتضمن الآن الضغط لإعادة طالبان إلى طاولة المفاوضات.

وتصر طالبان على إجراء محادثات مباشرة مع واشنطن، وترفض التفاوض مع الحكومة الأفغانية التي ترى أنها غير شرعية. 

وتسري تكهنات بأنه يمكن عقد اجتماع آخر بين ممثلي الولايات المتحدة وحركة طالبان هذا الشهر.

وقال ميلر: "نعرف أن المكوّن العسكري هو جزء فقط من هذه الاستراتيجية التي تمليها الظروف". وأضاف أن من الضروري "توفير حيز للعملية السياسية" لإنهاء الحرب.

وينتشر نحو 14 ألف جندي أمريكي حاليا في أفغانستان، يشكلون المكون الرئيسي لبعثة حلف الأطلسي هناك لدعم وتدريب القوات الأفغانية.

ولم تسجل أي أعمال عنف من جانب المتمردين خلال حفل تولي ميلر منصبه الجديد، لكن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، أكد في رسالة عبر تطبيق "واتسابط أن ميلر "سيخفق كالآخرين".

إلى ذلك، أكد الجنرال ميلر، في بيان منفصل، أن قائد تنظيم الدولة في أفغانستان أبو سعد أوركزاي قتل في ضربة أمريكية في 25 آب/ أغسطس في ولاية ننغرهار شرق البلاد.

التعليقات (0)