سياسة عربية

"النواب العراقي" يعقد جلسته الأولى وصراع الكتلة الأكبر ينطلق

مساء الأحد شهد الإعلان عن تحالفات برلمانية لتشكيل الحكومة الجديدة- جيتي
مساء الأحد شهد الإعلان عن تحالفات برلمانية لتشكيل الحكومة الجديدة- جيتي

عقد مجلس النواب العراقي الجديد الاثنين، أولى جلساته أي بعد أكثر من ثلاثة شهور على إجراء الانتخابات البرلمانية، وسط جدل بين الكتل البرلمانية على أيها الأكبر والقادرة على تشكيل الحكومة القادمة.


وقالت الدائرة الإعلامية في مجلس النواب إن جدول أعمال الجلسة يتضمن كلمات لرئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، ورئيـس مجلس الوزراء الحالي، حيدر العبادي، ورئيس مجلس النواب في الدورة السابقة، سليم الجبوري.


وأدى النواب الجدد، اليمين الدستورية، وترأس الجلسة رئيس السن في البرلمان العراقي محمد علي زيني، الذي أعلن اكتمال النصاب القانوني لجلسة البرلمان بحضور 297 نائباً.

وتنعقد جلسة البرلمان بعد ساعات من إعلان تحالفات برلمانية بين الكتل الممثلة في البرلمان، في مقدمتها تحالف "الإصلاح والبناء" الذي يتألف من 16 كتلة سياسية تمتلك 177 مقعدا، أبرزها "سائرون"، المدعومة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والذي تصدر الانتخابات؛ وتحالف "النصر" بزعامة العبادي والذي حل ثالثاً في الانتخابات؛ وائتلاف الوطنية بزعامة نائب الرئيس العراقي إياد علاوي؛ وتحالف "القرار العراقي" بزعامة أسامة النجيفي.


وأعلن رئيس الوزراء السابق نوري المالكي تحالفا جديدا بعنوان "البناء"، يضم عدة كتل برلمانية في مقدمتها ائتلاف "دولة القانون" برئاسة المالكي و"الفتح" برئاسة هادي العامري، وتمتلك مجتمعة 145 مقعدا.

التعليقات (0)

خبر عاجل