صحافة دولية

قناة أمريكية تكشف عن ممرات سرية لنقل الأسلحة من إيران

الشركة المدنية توقفت عن العمل عام 2013 إلا أنها استأنفت رحلاتها في آذار/ مارس 2017- فوكس نيوز
الشركة المدنية توقفت عن العمل عام 2013 إلا أنها استأنفت رحلاتها في آذار/ مارس 2017- فوكس نيوز

أفادت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، بأن الاستخبارات الغربية، كشفت طرقا سرية تستخدمها إيران لتهريب الأسلحة إلى حزب الله في لبنان.

 

ونقلت القناة عن المصادر الاستخباراتية، أن شركة "قشم فارس" الإيرانية للطيران المدني، نفذت رحلتين من طهران إلى بيروت في 9 تموز/ يوليو و 2 آب/ أغسطس الماضي.

 

وذكرت أن الرحلة الأولى كانت عبر "طائرة بوينغ 747" وغادرت القواعد الجوية في طهران، لتتوقف لمدة قصيرة في مطار دمشق السوري، ثم استمرت متجهة إلى مطار بيروت الدولي.

 

وأشارت القناة إلى أن الطائرة تحركت عبر أجواء شمال لبنان، في خطوة لا تقوم بها شركات طيران أخرى.

 

اقرأ أيضا: ماذا قال بومبيو عن نقل إيران صواريخ من سوريا إلى العراق؟

وقالت المصادر الاستخباراتية الغربية، التي رفضت الكشف عن هويتها، إن هذه الرحلة نقلت مكونات وعناصر لإنتاج أسلحة عالية الدقة في مصانع إيرانية في لبنان.

 

وأضافت أن "الإيرانيين يحاولون التوصل إلى أساليب وطرق جديدة لتهريب الأسلحة من إيران إلى حلفائها في الشرق الأوسط، واختبار القدرات الغربية على تعقبها".

 

أما الرحلة الثانية، فانطلقت من مطار طهران الدولي، ووصلت إلى بيروت قبل ساعتين ونصف من موعدها المحدد، ولم تتوقف في مطار دمشق، وسلكت طريقا غير اعتيادي من شمال سوريا.

 

وزعمت القناة، أن شركة الطيران المدنية "قشم فارس"، تعد من إحدى الشركات المدنية المزيفة المستخدمة لتهريب الأسلحة من الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس.

 

اقرأ أيضا: إسرائيل تهدد باستهداف القطع العسكرية الإيرانية في العراق

وأضافت أن الشركة المدنية، توقفت عن العمل عام 2013، إلا أنها استأنفت رحلاتها في آذار/ مارس 2017، ولديها طائرتان من نوع "بوينغ 747"، ومن بين أعضاء مجلس إدارتها ثلاثة ممثلين عن الحرس الثوري الإيراني.

 

التعليقات (0)