سياسة عربية

حمد بن جاسم يستشهد بابن خلدون لوصف حال الخليج راهنا

ابن جاسم معلقا على المذكرات: "هذا ما قاله ابن خلدون في مقدمته عن أمور الدول وكيف تبدأ وكيف تنتهي لا سمح الله"- جيتي
ابن جاسم معلقا على المذكرات: "هذا ما قاله ابن خلدون في مقدمته عن أمور الدول وكيف تبدأ وكيف تنتهي لا سمح الله"- جيتي

استشهد رئيس الوزراء، ووزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم، بمقولة للمؤرخ "ابن خلدون" في وصف حال الخليج الراهن.

 

وسرد ابن جاسم مقتطفات من مذكرات ابن خلدون، جاء فيها: "عندما تنهار الدول يكثر المنجمون والمتسولون والمنافقون والمدّعون.. والكتبة والقوّالون.. والمغنون النشاز والشعراء النظّامون.. والمتصعلكون وضاربو المندل.. وقارعو الطبول والمتفيهقون.. وقارئو الكفّ والطالع والنازل.. والمتسيّسون والمدّاحون والهجّاؤون وعابرو السبيل والانتهازيون".

 

وتابع: "تتكشف الأقنعة ويختلط ما لا يختلط.. يضيع التقدير ويسوء التدبير.. وتختلط المعاني والكلمات.. ويختلط الصدق بالكذب والجهاد بالقتل.. عندما تنهار الدول يسود الرعب ويلوذ الناس بالطوائف.. وتظهر العجائب وتعم الإشاعة.. ويتحول الصديق إلى عدو والعدو إلى صديق.. ويعلو صوت الباطل..".

 

وأضاف: "ويخفت صوت الحق.. وتظهر على السطح وجوه مريبة.. وتختفي وجوه مؤنسة.. وتشح الأحلام ويموت الأمل.. وتزداد غربة العاقل وتضيع ملامح الوجوه.. ويصبح الانتماء إلى القبيلة أشد التصاقا.. وإلى الأوطان ضربا من ضروب الهذيان.. ويضيع صوت الحكماء في ضجيج الخطباء .. والمزايدات على الانتماء..".

 

وجاء في مذكرات ابن خلدون أيضا أن أهل البيت الواحد يتقاذفون التهم بالعمالة والخيانة، "وتسري الشائعات عن هروب كبير.. وتحاك الدسائس والمؤامرات.. وتكثر النصائح من القاصي والداني.. وتطرح المبادرات من القريب والبعيد.. ويتدبر المقتدر أمر رحيله والغني أمر ثروته..".

 

وتابع: "ويصبح الكل في حالة تأهب وانتظار.. ويتحول الوضع إلى مشروعات مهاجرين.. ويتحول الوطن إلى محطة سفر.. والمراتع التي نعيش فيها إلى حقائب.. والبيوت إلى ذكريات والذكريات إلى حكايات".

 

وختم ابن جاسم معلقا: "هذا ما قاله ابن خلدون في مقدمته عن أمور الدول وكيف تبدأ وكيف تنتهي لا سمح الله. وإني عندما أرى كل هذا الذي يحدث في وطننا العربي وبالأخص ما يجري اليوم في الخليج، لا أجد أصوب وأصدق مما قاله ابن خلدون رحمه الله".

 

التعليقات (7)
فكتور شلهوب
الإثنين، 24-09-2018 05:48 م
صدق بن جبر وقبله ابن خلدون
بوصوار زبير
الإثنين، 10-09-2018 01:36 ص
اصبت ابن الجاسم حياكم الله
ادم بن حنفي ال ابوحنفي
السبت، 08-09-2018 05:40 م
اذا كان رب اهل البيت للدف ضارب.... فما شيمة اهل البيت الا الرقص والطرب
امازيغي
السبت، 08-09-2018 02:15 م
على اهل الخليج ان لا يستشهدوا بمقططفات من مقدمة ابن خلدون لان ابن خلدون عندما كان يفكر ويكتب كان الخليجيون حفاة رعاة وقطاع طرق واعتقد جازما انكم ظهرتم بعد قرون من ظهور ابن خلدون في شمال افريقيا الامازيغي
ابن خلدون
السبت، 08-09-2018 12:41 م
ستنالون ما عملت ايديكم دفعتم المال وقتلتم أطفال المسلمون .. دفعتم المال وجلبت المستعمر إلى عقر دارك . دفعتم المال وهدمتم بلد عمره سبعة آلاف سنة قبل الميلاد والان المال لم يعد يحميكم . ستلاحقكم دماء أهل الشام .. ستمحى بلادكم وتذوقو السم الذي سقيتوه إلى بلاد المسلمين والله المنتقم الجبار ....