سياسة دولية

أردوغان يلقي بيتا لشاعر فارسي شهير.. ويحرج روحاني (شاهد)

شدد أردوغان على ضرورة حل مسألة "إدلب" مع الالتزام بروح أستانا- جيتي
شدد أردوغان على ضرورة حل مسألة "إدلب" مع الالتزام بروح أستانا- جيتي

ألقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ببيتِا شعريا شهيرا لشاعر فارسي معروف، خلال لقائه بالرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في طهران.

 

أردوغان، اختار خلال كلمته، بيتا من قصيدة "بين آدم"  للشاعر الفارسي المتصوف سعدي الشيرازي، جاء فيه: "إنْ أنت لم تُغمّ لمُصاب الناس.. فلستَ إنسانا بذا القياس".

 

وذكر موقع "ترك برس" التركي، أن أردوغان قصد من خلال البيت الإشارة إلى المأساة التي يعيشها السوريون منذ أعوام، بسبب هجمات وانتهاكات نظام الأسد المدعوم من إيران وروسيا.

 

ولوحظت علامات الدهشة والاستغراب على روحاني إثر قراءة أردوغان للبيت الشعري، فيما رأى مراقبون أن ذلك كان يعكس التوتر الذي شهدته القمة بين بوتين وروحاني من جهة، وبين أردوغان من جهة أخرى.

 

وكان أردوغان قال إنه في حال جرى "تجاهل قتل عشرات الآلاف من الأبرياء من أجل مصالح النظام (السوري)، لن نكون شركاء ومتفرجين في لعبة كهذه".

وشدد أردوغان، على ضرورة حل مسألة "إدلب" السورية، مع الالتزام بروح أستانا.

وأضاف في السياق ذاته، "ينبغي حل مسألة إدلب من دون مآس وتوترات ومشاكل جديدة، ومع الالتزام بروح أستانا".

 

اقرأ أيضاأردوغان: لن نشارك بلعبة قتل أبرياء لأجل الأسد ولن نقف متفرجين

التعليقات (3)
عبدالرزاق
الأحد، 09-09-2018 08:45 ص
يا قارئالعلم بين الجاهلين كفى...كموقد الشمع في قاعات عميانى هؤلاء السفلة الكفرة لاينفع معهم إلا الحديد والنار
السوري المظلوم
السبت، 08-09-2018 08:23 ص
روحاني عبد لخامنئي الذي بدوره عبد لأمريكا و بوتين عبد للمافيا الروسية التي ولاؤها للماسونية الأمريكية . اعتقد أن رجلاً حراً عبداً لله فقط مثل رجب الطيب قد وجد صعوبة في التفاهم مع عبيد البشر. باختصار ، أمريكا تريد مجزرة بشعة في محافظة إدلب و لا تملك روسيا و إيران سوى تنفيذ الأمر الأمريكي و لقد ارتضى حكام البلدين القيام بالعمل القذر بينما تتظاهر أمريكا بأنها بريئة ، و لسوف تستنكر أمريكا لفظياً و تذرف دموع التماسيح .
كاظم
السبت، 08-09-2018 02:25 ص
فقط هذا شريف ابن شريف بين حكام (اقصد وحوش العالم) لو كان همه البقاء في السلطة فليس اسهل له من مشاركة المجرمين في جرائمهم ليكون محبوبا عندهم كما تفعل السعودية ومصر والعراق ولبنان الامارات وغيرها. اللهم احميه واستره واضرب الظالمين ببعضهم البعض يا الله.