سياسة دولية

خصم 25 مليون دولار.. عقوبات ترامب تطال مستشفيات بالقدس

أدانت الحكومة الفلسطينية "قرار الإدارة الأمريكية قطع مساعدات لشبكة من المستشفيات في القدس"- جيتي
أدانت الحكومة الفلسطينية "قرار الإدارة الأمريكية قطع مساعدات لشبكة من المستشفيات في القدس"- جيتي

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية السبت، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمر بخصم مساعدات بقيمة 25 مليون دولار، كانت مخصصة للمستشفيات الفلسطينية في مدينة القدس المحتلة.


وقال مسؤول في الوزارة: "إننا بتوجيه من ترامب سنعيد نحو 25 مليون دولار كان من المخطط في الأصل أن تكون لشبكة مستشفيات القدس الشرقية، وسنرسلها إلى مشروعات ذات أولوية قصوى في أماكن أخرى".


وكانت إدارة ترامب قررت الشهر الماضي، إعادة توجيه 200 مليون دولار من الدعم الاقتصادي للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، في ظل تدهور العلاقة مع قيادة السلطة الفلسطينية.


وخفض المساعدات هو أحدث إجراء في سلسلة من التحركات التي تتخذها إدارة ترامب ضد الفلسطينيين، بما في ذلك الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

 

اقرأ أيضا: ما هي انعكاسات قرار ترامب بوقف مساعداتها للفلسطينيين؟


ويعد هذا الإجراء تراجعا عن السياسة الأمريكية القائمة منذ زمن بعيد، ما دفع القيادة الفلسطينية لمقاطعة جهود واشنطن للسلام، التي يقودها جاريد كوشنر مستشار ترامب وصهره.


بدورها، أدانت الحكومة الفلسطينية في بيان لها، قرار الإدارة الأمريكية قطع مساعدات لشبكة من المستشفيات في القدس.


واعتبر المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود، أن "خطوة واشنطن توضح المستوى الذي وصل إليه الانحياز الأمريكي برئاسة ترامب للاحتلال الإسرائيلي".


وأضاف أن انحياز ترامب لإسرائيل "لا يتوقف عند حدود الدفاع عنها، بل إلى حد القيام بمهامها"، مطالبا المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية العالمية بــ"التدخل الجاد لوقف ومنع هذه الاعتداءات والتجاوزات ضد مصالح أبناء شعبنا".

التعليقات (0)

خبر عاجل