سياسة عربية

رفع حظر التجول في البصرة العراقية وسط هدوء حذر

تخللت احتجاجات البصرة على مدى اليومين الماضيين أعمال عنف واسعة النطاق- جيتي
تخللت احتجاجات البصرة على مدى اليومين الماضيين أعمال عنف واسعة النطاق- جيتي
قال مصدر أمني عراقي إن السلطات الأمنية رفعت حظر التجول المفروض على محافظة البصرة منذ عصر السبت، وسط هدوء حذر يشهده مركز المحافظة.

وأوضح الملازم أول في شرطة البصرة، رافد النورس، في اتصال هاتفي مع الأناضول، أن السلطات الأمنية رفعت حظر التجول، بدءا من الساعة (23:00) بتوقيت بغداد (20:00 تغ).

وفرضت السلطات، في وقت سابق السبت، حظر التجول في عموم المحافظة، بدءا من الساعة (16:00) بتوقيت بغداد (13:00 تغ).

وأشار النورس إلى أن السكان لم يلتزموا بحظر التجول بصورة كاملة، حيث شوهدت السيارات والمارة في الطرقات وقت الحظر، دون أن تتدخل قوات الأمن.

وأضاف أن البصرة لم تشهد السبت أي تظاهرات شعبية، للمرة الأولى منذ مطلع الشهر الجاري، مشيرا إلى أن الهدوء الحذر يخيم على المدينة.

ولم يستبعد النورس اندلاع الاحتجاجات مجددا في أي لحظة.

وتخللت احتجاجات البصرة على مدى اليومين الماضيين أعمال عنف واسعة النطاق، تمثلت بإحراق القنصلية الإيرانية ومقرات حكومية ومكاتب أحزاب شيعية بارزة مقربة من طهران، على رأسها "منظمة بدر" بزعامة هادي العامري، و"عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي.

وخلفت أعمال العنف في البصرة 18 قتيلًا من المتظاهرين، منذ مطلع أيلول/ سبتمبر الجاري، و33 قتيلًا منذ بدء الاحتجاجات في 9 تموز/ يوليو الماضي.

والبصرة مهد احتجاجات شعبية متواصلة منذ حزيران/ يوليو الماضي في محافظات وسط وجنوبي البلاد ذات الأكثرية الشيعية، تطالب بتحسين الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والماء وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد.

وتقول الحكومة العراقية إن مندسين بين المحتجين يعملون على تخريب الممتلكات العامة، وإنها لن تسمح بذلك، لكن المتظاهرين لطالما اتهموا قوات الأمن بإطلاق الرصاص عليهم لتفريقهم بالقوة.
التعليقات (0)

خبر عاجل