صحافة إسرائيلية

مبعوث ترامب: لن نقدم خطة تسوية لا تلبي جوانب أمن إسرائيل

شدد على أنه "في حال لم تتم معالجة الوضع في غزة فإن ذلك سيشكل عائقا أمام السلام"- جيتي
شدد على أنه "في حال لم تتم معالجة الوضع في غزة فإن ذلك سيشكل عائقا أمام السلام"- جيتي

قال مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنطقة الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، الأحد، إننا "لن نقدم خطة تسوية لا تلبي جميع جوانب الأمن الإسرائيلي، ولن ندعم أي خطة من هذا القبيل، لأن أمن إسرائيل له أهمية كبيرة بالنسبة لنا".


وأضاف غرينبلات في مقابلة مطولة مع صحيفة "إسرائيل اليوم" وترجمتها "عربي21"، أن الإدارة الأمريكية "ملتزمة تماما بأمن إسرائيل، ونعتقد أن الخطة ستعكس ذلك بشكل واضح، وفي النهاية سيشعر كلا الطرفين بالارتياح للخطة"، بحسب تعبيره.


وأشارت الصحيفة إلى أن "غرينبلات كتب الأسبوع الماضي مقالا قال فيه إن ترامب يريد أن تكون السنة الجديدة القادمة لأجل السلام"، لافتة إلى أن "غرينبلات كرر أن واشنطن مهتمة بالنظر إلى الصراع من زاوية مختلفة ولا تخجل من النقد".


وزعم غرينبلات أن "نهج الرئيس ترامب يختلف عن أسلافه، لأنه تعرف على تاريخ الصراع الذي لا يعتمد على الأفكار الضعيفة، فبدأ يركز على ما يمكن أن يكون"، منوها إلى أن "الجهود في قطاع غزة كانت مهمة أيضا لنجاح خطة السلام".

 

اقرأ أيضا: هكذا وصف غرينبلات "صفقة القرن" في حوار مع موقع إسرائيلي


وشدد على أنه "في حال لم تتم معالجة الوضع في غزة، فإن ذلك سيشكل عائقا أمام السلام"، معتبرا أن "حماس عقبة في طريق السلام، وتحتجز أهالي غزة كرهائن لديها"، على حد ادعائه.


وذكر أنه "لا يوجد رئيس يدعم إسرائيل أكثر من ترامب، وبات ذلك واضحا من خلال مستوى الدعم الذي يتلقاه الرئيس الأمريكي من الإسرائيليين الذين يعبرون بوضوح عن تقديرهم لترامب"، مشيرا إلى أنه "فعل شيئا لا يملك أي رئيس شجاعة للقيام به، وهو الاعتراف أن القدس عاصمة لإسرائيل".


وحول خفض المساعدات الأمريكية في تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، قال غرينبلات إن "هذه الخطوة ضرورية في ضوء سلوك الوكالة الخاطئ، وتوجيه ترامب لإعادة تقييم المساعدات للفلسطينيين، لضمان أن الأموال تحدم المصالح الأمريكية"، على حد قوله.

التعليقات (0)

خبر عاجل