سياسة دولية

الحرس الثوري يتبنى قصف موقع للأكراد والخارجية العراقية تعلق

الحرس الثوري قال إنه استهدف "اجتماعا لقادة إحدى الزمر الإرهابية" - جيتي
الحرس الثوري قال إنه استهدف "اجتماعا لقادة إحدى الزمر الإرهابية" - جيتي

قالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء إن الحرس الثوري الإيراني هو المسؤول عن استهداف مواقع لمسلحين أكراد السبت في الأراضي العراقية، وهو ما أسفر عن مقتل 11 من كوادر الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني.


ونقلت الوكالة بيانا للحرس الثوري أفاد بأن الحرس الثوري أطلق سبعة صواريخ "دكت مقر اجتماع قادة إحدى الزمر الإرهابية المعادية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في إقليم كردستان العراق" وفق تعبيره.


وأضاف الحرس الثوري: "في عملية ناجحة، استهدفت الوحدة الجوية التابعة للحرس ووحدة طائرات مسيرة تابعة للجيش اجتماعا لجماعة إجرامية ومركزا تدريبيا إرهابيا بسبعة صواريخ أرض أرض قصيرة المدى".


وكان مسؤولون أكراد عراقيون قالوا السبت إن إيران هاجمت قاعدة جماعة كردية إيرانية معارضة مسلحة في شمال العراق ما أدى إلى مقتل 11 شخصا على الأقل وإصابة عشرات آخرين.


بدورها، أبدت الخارجية العراقية الأحد، رفضها للقصف الصاروخي الإيراني، واعتبرت ذلك "خرقا لسيادة البلاد".
وفي بيان لها قالت الوزارة، إنها "تعبر عن رفضها للقصف الذي استهدف قضاء كويسنجق التابع لمحافظة أربيل والذي أدى إلى سقوط عدد من الضحايا والجرحى".


ولم يشر بيان الوزارة صراحة إلى وقوف إيران وراء الهجوم، لكنه أشار إلى "حرص العراق على أمن جيرانه ورفضه لاستخدام أراضيه لتهديد أمن تلك الدول"، معبرة "رفضها القاطع لخرق السيادة العراقية من خلال قصف أي هدف داخل أراضيها دون تنسيق مسبق مع الجهات العراقية لتجنيب المدنيين آثار تلك العمليات".

التعليقات (0)