سياسة عربية

من هو حسن فريد قاضي الاعدامات وجلاد "فض رابعة"؟

فريد تخصص في النظر بقضايا المعارضين للنظام- أرشيفية
فريد تخصص في النظر بقضايا المعارضين للنظام- أرشيفية

يعد المستشار حسن فريد من أبرز القضاة الذين اعتمد عليهم نظام عبد الفتاح السيسي في مصر خلال الفترة الماضية لنظر قضايا العنف والإرهاب المتهم فيها معارضو النظام من السياسيين وقيادات جماعة الإخوان، حيث تم تعيينه رئيسا لإحدى دوائر الإرهاب السبعة التي تشكلت عقب انقلاب تموز /يوليو 2013 بحجة تحقيق العدالة الناجزة.

وتم اختيار قضاة هذه الدوائر من بين القضاة المعروفين بولائهم الشديد للنظام وعدائهم للمعارضين، خاصة الإسلاميين، بحسب مراقبين، وهو ما ظهرت نتيجته لاحقا حيث انتهت كل القضايا التي تم نظرها بإصدار أحكام صارمة.

حسن فريد هو رئيس الدائرة رقم 28 بمحكمة جنايات القاهرة، الذي أصدر السبت الماضي أحكاما قاسية وغير مسبوقة في القضاء المصري بالإعدام والسجن المؤبد والمشدد على المعتقلين في قضية مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية والذين يصل عددهم إلى 739 متهما.

ولد حسن فريد عام 1955، وهو حاصل على ليسانس الحقوق عام 1979، وبدأ مشواره في القضاء بالعمل وكيلاً للنائب العام بمحافظة بورسعيد ثم رئيسا لنيابة المنصورة، فرئيسا لمحكمة جنايات بنها، ثم رئيسا لدائرة جنايات بالإسماعيلية ثم رئيس دائرة جنايات طنطا، فرئيسا بمحكمة استئناف القاهرة.

أحكام انتقامية

وخلال السنوات الماضية، لم يخزل حسن فريد من عينوه، فأصدر مجموعة كبيرة من الأحكام الانتقامية القاسية وغير المسبوقة على معارضي النظام من كافة الانتماءات، كما وصفها حقوقيون ومنظمات محلية ودولية.

ففي أيلول /سبتمبر 2012 قضى فريد بالإعدام على 14 متهما بالإضافة إلى السجن المؤبد على 4 آخرين في قضية "تنظيم التوحيد والجهاد" بالعريش، بعد اتهامهم بقتل ثلاثة ضباط من الشرطة والجيش.

وفي عام 2014 أصدر حكما بالسجن المشدد خمس سنوات بحق مجموعة من النشطاء السياسيين من بينهم علاء عبد الفتاح في قضية "أحداث مجلس الشورى"، بعد ادانتهم بسرقة جهاز لاسلكي من أحد الضباط والتظاهر بدون تصريح.

وفي آب/ أغسطس 2016 أصدر حكما بالسجن المشدد 3 سنوات على صحفيين مصريين وأجانب في قضية "خلية الماريوت" على خلفية اتهامهم ببث برامج لحساب قناة "الجزيرة".

وواصل فريد التنكيل بمعارضي النظام، فأصدر حكما بإعدام 10 من قيادات جماعة الإخوان، بالإضافة إلى المؤبد على مرشد الجماعة محمد بديع ومجموعة آخرى في قضية "قطع طريق قليوب".

كذلك أصدر حكما بالحبس المشدد 15 عام لـ 73 متهما والسجن المشدد 10 سنوات لـ 9 آخرين بتهمة محاولة اقتحام قسم شرطة كفر الشيخ في تموز/ يوليو 2013 في قضية "أحداث كفر الشيخ".

كما أصدر حكما بالسجن المشدد 15 سنة بحق 37 متهما، في قضية "تفجير مترو شبرا الخيمة".

وفي تموز/ يوليو 2017 أصدر حكما بإعدام 28 متهما والسجن المؤبد بحق 15 متهما ، والسجن المشدد 15 سنة بحق 8 متهمين والسجن المشدد 10 سنوات بحق 15 متهما في قضية اغتيال النائب العام السابق هشام بركات.

وأصدر حكما بالسجن المشدد 15 سنة و10 سنوات على المعتقلين في قضية "أحداث ماسبيرو الثانية" بدعوى اتهامهم بالانتماء لجماعة إرهابية.

 

اقرأ أيضا: أحكام رابعة.. هكذا قضاء العسكر (انفوغراف)

كما أصدر حكما بالسجن المؤبد على 6 معتقلين والسجن المشدد 15 سنة على 4 آخرين والسجن 5 سنوات لمعتقلين اثنين في قضية "خلية مدينة نصر الثانية"، بعد اتهامهم بالانضمام لجماعة غير قانونية والشروع في قتل مجندين.

وأخيرا أصدر حكماً بإعدام 7 أشخاص لاتهامهم بالانضمامهم إلى تنظيم "داعش" بمحافظة مرسى مطروح وتلقيهم تدريبات عسكرية في ليبيا.

صاحب الفضيحة

واشتهر حسن فريد العام الماضي بين المصريين بعدما تسبب في فضيحة للقضاء المصري في تموز /يوليو 2017 عند قراءته لحكم الإعدام الذي أصدره على المتهمين بقتل النائب العام السابق هشام بركات، بسبب التلعثم والأخطاء اللغوية الكارثية وقراءته للآيات القرآنية بشكل خاطئ، وهو ما أثار موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب عدم درايته بأبسط قواعد اللغة العربية.

وتسبب هذا الفيديو في حرج شديد للقضاء المصري، كما أثار أزمة حادة داخل الوسط القضائي بعد توجيه عدد من القضاة انتقادات حادة له، وقولهم إن هذه الفضيحة سببها الاعتماد على مجموعات مغلقة من أهل الثقة من القضاة، فيما انبرى نجله محمد - الذي كان قد تم تعينه في القضاء بالواسطة رغم تدني تقديره الجامعي، بحسب تقارير صحفية - للدفاع عن والده عبر حسابه على "فيسبوك"، والادعاء بأن تلعثمه في القراءة نتيجة عملية جراحية أجراها قبل عدة أسابيع، وأنه تحامل على نفسه لأداء واجبه.

ونتيجة لهذه الفضيحة، أعد نادي القضاة مذكرة رسمية عن هذه الأزمة، وطالب بمنع بث المحاكمات في وسائل الإعلام المرئية، حفاظا على هيبة القضاة أمام العامة، ما دفع مجلس القضاء الأعلى إلى حظر بث المحاكمات وقصر تغطيتها على الصحافة فقط.

كيف يراه مؤيدو النظام؟

وعلى الرغم من كل هذه الأحكام القاسية وغير المسبوقة إلا أن وسائل الإعلام المؤيدة للنظام ترى أن حسن فريد قاض رحيم وينبض بالإنسانية.



وفي هذا السياق قالت صحيفة "الوطن" في تقرير لها عن فريد الشهر الماضي إنه "يدير جلسات القضايا التي ينظرها بحزم ورحمة، ويراعي ظروف المتهمين ويوقع عليهم العقاب المناسب لجرمهم، ويُصدر البراءة لمن يستحق".

 

اقرأ أيضا: كيف يعيش المحكوم عليهم بالإعدام داخل السجون المصرية؟

أما صحيفة "اليوم السابع" فوصفته بأنه "القاضي الرحيم الحريص على إتاحة الفرصة لأهالى المتهمين لحضور الجلسات ومقابلة ذويهم بالقفص الزجاجي، في مشهد إنساني بالغ".

فيما وصفه موقع "البوابة نيوز" بأنه يتمتع بنزعة إنسانية طاغية، ومعروف بسعة صدره في الاستماع للدفاع والمتهمين، ودائما ما يقضى بإخلاء سبيل المتهمين صحيا".

التعليقات (4)
الأصول الفلسطينية
الإثنين، 14-10-2019 11:02 ص
إضافة لمعلوماتكم : أرسل هذا الفيديو https://www.youtube.com/watch?v=cfg_GvmV9Z0
حسن حسين عبدالله
الثلاثاء، 26-02-2019 01:51 ص
حسن محمود فريد عمل بالوساطة في النيابة في ابو ظبي 1979 لما كان عبدالله المزروعي وزيرا للعدل وبعد شهور فصل من عمله وترحل بعد وساطة قوية دون فضيحة وسجن. راجعوا توضيح شاهد عيان د. اسامة فوزي في عرب تايمز. لك الله يا أم الدنيا!!!
ابو العبد فلسطين
الأربعاء، 26-09-2018 09:53 م
أتحدى إن كان هذا !!!! يعرف أسماء عشرات فقط من الألاف الذين حكم عليهم بالإعدام أو ألمؤبد
Rafat
الإثنين، 10-09-2018 11:57 ص
هو خنزير من خنازير الخسيسي
الشمري
الإثنين، 10-09-2018 12:42 ص
معقول في قاضي أخو.... ة بهذا الشكل. <br>هذا مجرم ابن مجرم

خبر عاجل