صحافة دولية

أخصائية نفسية أمريكية تحذر من اندلاع حرب أهلية بسبب ترامب

قالت الأخصائية إنني "لا أعتبر ترامب مريضا نفسيا، لأن المصاب بالمرض النفسي يتعمد إيذاء الآخرين"- جيتي
قالت الأخصائية إنني "لا أعتبر ترامب مريضا نفسيا، لأن المصاب بالمرض النفسي يتعمد إيذاء الآخرين"- جيتي

نشرت صحيفة "بيلد" الألمانية حوارا مع الأخصائية النفسية الأمريكية، سوزان لاخمان، التي تطرقت إلى الحالة النفسية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يعاني وسواسا قد يتسبب في اندلاع حرب أهلية، ما يجعله يشكل خطرا جديا على العالم برمته.


وقالت الصحيفة في حوارها الذي ترجمته "عربي21"، إن الباحثة الأمريكية المنحدرة من أصول ألمانية سوزانا لاخمان، ترى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، شخص يعاني من وسواس يجعله يعتقد أنه لا يخطئ أبدا، ويعيش منفصلا عن الواقع ولا يعي خطورة أفعاله.


ونقلت الصحيفة عن الأخصائية النفسية لاخمان أنه "تماما مثلما قال زملائي، أعتقد أنه من الواضح أن ترامب شخص يعاني من النرجسية المرضية ومن جنون العظمة، ومن خلال تصرفاته، يسعى ترامب إلى كسب شهرة. كما يعاني الرئيس الأمريكي من الوهم والاضطراب الإدراكي الموضوعي".


وأضافت الأخصائية النفسية الأمريكية أن "ترامب شخص غير جدير بتولي منصب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية نظرا لأنه لا يقدر بتاتا على السيطرة على تصرفاته، وعموما، يعمل ترامب على تحقيق هدف واحد، ألا وهو الاستمرار في منصبه دون أخذ آراء الآخرين بعين الاعتبار، ويبدو أن ترامب لا يكترث إلا لمصلحته الخاصة ولا يتسامح مع أي طرف يعارضه".

 

اقرأ أيضا: مستشار سابق بالبيت الأبيض: ترامب يواجه انقلابا


وفي سؤال الصحيفة عن السبب الذي يدفعها للجزم بأن ترامب شخص غير جدير بالحكم، أجابت لاخمان أن "ترامب شخص يشكل خطرا على الآخرين وعلى العالم نظرا لأنه يعيش في عالم منعزل عن الواقع. وأكثر ما ينذر بالخطر هو أن الكثير من الأشخاص على شاكلة ترامب انتهى بهم الأمر بارتكاب جرائم قتل على غرار المجرم الأمريكي مارك دافيد تشابمان، الذي قتل المغني الأمريكي جون لينون. وفي حالة ترامب، أخشى أن يقود العالم إلى حرب أهلية".


أما فيما يتعلق بفرضية اعتبار ترامب مريضا نفسيا، أوضحت لاخمان: "لا أعتبر ترامب مريضا نفسيا لأن المصاب بالمرض النفسي يتعمد إيذاء الآخرين، أما الأشخاص المهووسون مثل ترامب فيعتقدون أنهم يتصرفون بشكل صحيح. وفي حال أصابوا شخصا ما بأذى، فلا يكون ذلك عن قصد".


وبشأن مدى جدية موقف ترامب من كوريا الشمالية، صرحت لاخمان بأن "موقفه يبدو جديا حيث أكد أنه على يقين من أن كوريا الشمالية ستتخلى عن أسلحتها النووية بعد عقد اجتماع واحد. وكثيرا ما يكون الرئيس الأمريكي عرضة للنقد بسبب نشر الأكاذيب بشكل مستمر، اعتقادا منه بأنه لا يقول سوى الحقيقة. وفي حال كان يكذب، فلا يهتم بذلك".


وقد تساءلت الصحيفة عن الأمور التي من شأنها مضايقة الرئيس الأمريكي. ومن جهتها، ذكرت لاخمان أن "ترامب يشهّر بكل من يجرؤ على السخرية منه. ويُعتبر هدم كل إنجازات الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، بمثابة رد فعل طبيعي على سخرية الرئيس الأمريكي السابق من خلفه ترامب خلال حفلة عشاء".


وفي سؤال الصحيفة عن إمكانية علاج ترامب، أوضحت الأخصائية النفسية الأمريكية أن "علاج حالة ترامب النفسية صعب خاصة وأن الرئيس الأمريكي يعيش في عالمه المليء بالأوهام، التي يعتقد أنها حقيقة، وهو نفس الجناح الغربي في البيت الأبيض".


ونقلت الصحيفة عن الأخصائية النفسية الأمريكية سوزان لاخمان تصريحا ذكرت فيه أنها التقت بترامب سنة 1992 خلال تظاهرة، وعندما أرادت التحدث معه، سخر منها، ولكنها أكدت أنها لا تريد أن تنتقم منه على الرغم من أن بعض وسائل الإعلام اقترحت عليها ذلك.

التعليقات (0)

خبر عاجل