سياسة دولية

هكذا هدد بولتون قضاة "الجنائية الدولية" وبهذا توعدهم

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قال إنه مستمر في دعم المحكمة لدورها في إعمال مبدأ المحاسبة- جيتي
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قال إنه مستمر في دعم المحكمة لدورها في إعمال مبدأ المحاسبة- جيتي

هددت الولايات المتحدة الاثنين قضاة المحكمة الجنائية الدولية ومدعيها العامين.

 

وتضمن التهديد فرض عقوبات على قضاة المحكمة ومدعيها العامين، في حال لاحقوا أميركيين أو إسرائيليين أو حلفاء آخرين للولايات المتحدة.

وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون في هجوم عنيف على المحكمة: "سنمنع هؤلاء القضاة والمدعين العامين من دخول الولايات المتحدة".

 

وتابع: "سنستهدف أملاكهم بعقوبات في إطار النظام المالي الأميركي، وسنطلق ملاحقات بحقهم عبر نظامنا القضائي".

 

وزاد بالقول: "الولايات المتحدة ستستخدم أية وسيلة ضرورية لحماية الأمريكيين والحلفاء من الملاحقات القضائية لـ"الجنائية الدولية""، واصفا المحكمة بانها "غير شرعية وتهدد سيادة الولايات المتحدة".

 

واتهم بولتون أمام منظمة "فدراليست سوسايتي" المحافظة في واشنطن المحكمة الجنائية الدولية المكلفة بمحاكمة مرتكبي جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بأنها "غير فعالة وغير مسؤولة وخطيرة".

وحذر بولتون من فتح أي تحقيق بحق عسكريين أميركيين شاركوا في الحرب في أفغانستان.

وكانت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية (أمريكا ليست عضوا فيها) فاتو بنسودا أعلنت في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر 2017 أنها ستطلب من القضاة السماح بفتح تحقيق حول جرائم حرب محتملة قد تكون ارتكبت في أفغانستان خصوصا من قبل الجيش الأميركي.

ولا تزال الولايات المتحدة تقود ائتلافا عسكريا دوليا في أفغانستان منذ الإطاحة بحكم طالبان في نهاية العام 2001.

وتابع بولتون: "إن المحكمة الجنائية الدولية يمكن أن تفتح بأي وقت تحقيقا رسميا بحق هؤلاء الوطنيين الأميركيين".

وقال أيضا: "اليوم عشية الاحتفال بذكرى الحادي عشر من سبتمبر"، ذكرى الاعتداءات التي ارتكبت عام 2001 ودفعت الولايات المتحدة إلى إرسال جيشها إلى أفغانستان، "أريد أن أوجه رسالة واضحة لا لبس فيها من قبل رئيس الولايات المتحدة: إن الولايات المتحدة ستستخدم كل الوسائل اللازمة لحماية مواطنينا ومواطني حلفائنا من ملاحقات ظالمة من قبل هذه المحكمة غير الشرعية".

وتابع المسؤول الأميركي: "لن نتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، ولن نقدم إليها المساعدة، ولن ننتسب إليها (...) بالنسبة إلينا هي ماتت بالفعل".

كما حذر أيضا من أي تحقيقات قد تقوم بها هذه المحكمة تستهدف إسرائيل بناء على طلب من السلطة الفلسطينية.

وقال بهذا الإطار: "في حال استهدفتنا هذه المحكمة أو استهدفت إسرائيل أو حلفاء آخرين لنا، لن نقف مكتوفي الأيدي"، معلنا عن سلسلة من الإجراءات الممكنة من بينها عقوبات تستهدف العاملين في المحكمة.

 

وفي أول تعليق على تهديدات واشنطن للمحكمة، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه مستمر في دعم المحكمة لدورها في إعمال مبدأ المحاسبة.

 

3
التعليقات (3)
العربي اليقظان
الثلاثاء، 11-09-2018 05:37 م
أمريكا من أكبر مرتكبي الجرائم بحق المدنيين الأبرياء فهي من قامت بنفسها بقتل أهل الموصل في العراق و بقتل أهل الرقة في سوريا بحجة محاربة جماعة داعش "أمريكية الصنع" و هي من تقتل بالطائرات يمنيين مدنيين بشكل مستمر بحجة أنهم إرهابيون "مع أنها تقصد أنهم مسلمين". على أنه في 3 نيسان ابريل من العام الحالي ، ارتكب الطيران الأمريكي مجزرة بشعة بحق 150 طفل من حفظة القرآن الكريم في قندوز في أفغانستان أثناء حفلة تخريجهم بعد إتمامهم حفظ كتاب الله و كان هنالك ضحايا من مدنيين من أقارب الأطفال ممن حضروا الحفل . كل الدلائل أشارت حينئذ إلى أن أمريكا قامت بجريمة قوندوز عن عمد و سابق إصرار ، و لاحظ المراقبون أن أمريكا تحركت بسرعة من أجل تطويق انتشار الخبر في أجهزة الإعلام العالمية و وقف التعليق عليه أو الحديث عنه. اعتقد أن صناع السياسة و أصحاب القرار في أمريكا لديهم انحطاط فكري رهيب ، فالأصل فيهم - لو كانوا عقلاء - أن يقولوا مرحباً لإحقاق العدل و ملاحقة المجرمين لأنه من دون هذا الترحيب سيتعاظم وحش الفوضى اللاأخلاقي عالمياً و ستكون أمريكا نفسها موضع نشاطه الرئيسي بما يجعلها تهلك كما سعت هي لإهلاك الآخرين . لكن يبدو أن ميزان العدل الآلهي سيتخذ مساره ليسحق مجمع الحثالات المتغطرس .
محمد يعقوب
الثلاثاء، 11-09-2018 05:16 ص
لم نسمع هذه اللهجة من مسؤول أميركى منذ عشرات ألسنوات. هل حكومة الولايات المتحدة حكومة كباقى الحكومات أم عصابة قطاع طرق؟!
محمد علي
الإثنين، 10-09-2018 08:52 م
البلطجة الامريكيه في العالم ،،، الامريكان و سياساتهم البلطجيه يعرفو تمام بانهم مكروهون في العالم ،،، يعرفو تماما بانهم في نهاياتهم و ان ترامب سيضع كلمة النهاية لهذه الامبراطوريه الخبيثه الدمويه الاجراميه