سياسة دولية

المفوض العام للأونروا: حاجتنا الحالية تبلغ 186 مليون دولار

أكد أنه "لا يستطيع أحد حل المشاكل في المنطقة عن طريق شطب 5.3 ملايين لاجئ من فلسطين"- جيتي
أكد أنه "لا يستطيع أحد حل المشاكل في المنطقة عن طريق شطب 5.3 ملايين لاجئ من فلسطين"- جيتي

أعلن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بيار كرينبول الثلاثاء، أن "الأونروا بحاجة إلى 186 مليون دولار، وذلك بعد القرار الأمريكي بوقف تمويلها وتعرضها لأزمة مالية حادة".


وأكد كرينبول خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الدوري نصف السنوي لوزراء الخارجية العرب، أن "الأونروا بحاجة لهذا المبلغ، لتضمن بقاء مدارسها وعيادتها مفتوحة، وتضمن استمرارية عمل خدماتها الطارئة"، واصفا القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة بوقف المساعدات المالية للأونروا بأنه "قرار سيادي".


وأعرب المفوض العام عن امتنانه الشديد للتبرعات الاستثنائية بمبلغ 50 مليون دولار من كل من دولة قطر والسعودية والإمارات، علاوة على الدعم التاريخي من دولة الكويت، مشددا على أن "هذا القرار لن يؤدي إلى التقليل من تصميم الأونروا على تقديم خدماتها للاجئي فلسطين وتنفيذ مهام الولاية الموكولة بها".


وأكد أنه "لا يستطيع أحد حل المشاكل في المنطقة عن طريق شطب 5.3 ملايين لاجئ من فلسطين".


وتأتي تصريحات كرينبول بعد إعلان الولايات المتحدة، التي طالما شكلت المساهم الأول في ميزانية الأونروا، نهاية الشهر الماضي وقف تمويل المنظمة متهمة إياها بأنها "منحازة بشكل لا يمكن إصلاحه".

 

اقرأ أيضا: لاجئون فلسطينيون في الأردن يعتصمون ضد تقليص الخدمات (صور)


وأثار القرار استياء وغضبا في الشارع الفلسطيني كونه يهدد مشاريع حيوية من التعليم إلى الصحة يستفيد منها ملايين اللاجئين الفلسطينيين.


وقبيل اجتماعهم الرسمي، عقد وزراء الخارجية العرب بعيد ظهر الثلاثاء جلسة خاصة لمناقشة الأزمة المالية للأونروا.


وأكدوا في بيان في ختام هذه الجلسة "ضرورة استمرار وكالة الأونروا في القيام بدورها المحوري في تلبية الاحتياجات الحياتية والإنسانية للاجئين الفلسطينيين"، محذرين من "المساس بولاية الوكالة أو تقليص خدماتها بما يسهم في تأزيم الوضع في منطقة الشرق الأوسط".


‏وشددوا على أن استمرار الوكالة في القيام بواجباتها "مسؤولية دولية سياسية وقانونية وأخلاقية".


وكان كرينبول قال الاثنين في مؤتمر صحافي في القاهرة إن "الوكالة مرت بالعديد من الأزمات (..) وقد تعتبر هذه الأزمة هي الأسوأ من الناحية المالية"، بعد قرار واشنطن وقف مساعدات بقيمة 300 مليون دولار كانت تقدمها للوكالة سنويا.

التعليقات (0)

خبر عاجل