سياسة عربية

أبو العلا ماضي يكشف: هذا ما دار في لقاء هيكل وحسن البنا

قال ماضي إن هيكل كشف أن البنا كان منزعجا من تصرفات بعض عناصر الإخوان وحينها تبرأ منهم برسالة- صحيفة الوفد
قال ماضي إن هيكل كشف أن البنا كان منزعجا من تصرفات بعض عناصر الإخوان وحينها تبرأ منهم برسالة- صحيفة الوفد

كشف رئيس حزب الوسط المصري، أبو العلا ماضي، عمّا دار في لقاء نادر جمع الصحفي محمد حسنين هيكل، بمؤسس جماعة الإخوان المسلمين، حسن البنا.

 

وفي منشور عبر "فيسبوك"، قال ماضي إن هيكل أبلغه بأن علاقته بالبنا كانت "طيبة"، وزاره الأخير في مكتبه بعد حادثة مقتل القاضي أحمد الخازندار على يد عناصر من الإخوان، بحسب قوله.

 

وقال ماضي إن هيكل كشف أن البنا كان منزعجا من تصرفات بعض عناصر الإخوان، وحينها تبرأ منهم برسالة حملت عنوان "ليسو إخوانا وليسوا مسلمين"، إلا أن هيكل قال له: "ليس من حقك أن تخرجهم من الإسلام".

وفي سياق آخر، قال أبو العلا ماضي، إنه عند تأسيس حزب "الوسط" عام 1996، التقى هيكل، ليواجهه الأخير بسؤال صادم وطريف في آن، قائلا: "ماذا يعني الوسط؟ هناك يمين ويسار، أما الوسط فهو أن تقف في الشارع فيدهسك الأتوبيس".

 

وقال إن هيكل شرح له أن "السياسة مثل لعبة الغولف، واستمر يشرح.. هناك حفرة بعيدة على شكل (كوز)، لا يراها اللاعب عند البداية، وهناك أكثر من 13 مضربا يختار من بينها اللاعب أيها يستعمله، وحين يضرب الكرة أول مرة لا يرى الحفرة ولكن يخمن اتجاهها، ويضرب الضربة الأولى بقوة في اتجاه الحفرة التي لا يراها حتى تقترب منها بشكل كبير، واللاعب له أربع ضربات حتى يُسقط الكرة في الحفرة، وكلما قلَّل من ضرباته يكون أفضل، وكانت تلك نصيحته لنا في ممارسة السياسة".

يشار إلى أن هيكل وهو من أبرز الصحفيين في مصر، توفي عام 2016، بعد أن ساهم في التخطيط للسياسة في مصر منذ عهد الملك فاروق.

 

التعليقات (0)