ملفات وتقارير

الحوثيون: مسار السلام باليمن متعثر والأمم المتحدة "عاجزة"

غاب الحوثيون عن اجتماعات جنيف - جيتي
غاب الحوثيون عن اجتماعات جنيف - جيتي
قالت جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي"، الجمعة، إن مسار السلام بين أطراف النزاع في اليمن "ما يزال متعثراً"، فيما اعتبرت أن الأمم المتحدة الراعية للمحادثات "عاجزة عن فعل شيء".

جاء ذلك في تغريدة على تويتر، نشرها المتحدث باسم الجماعة، رئيس وفدها المشارك في مشاورات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، محمد عبد السلام.

وتطرق "عبد السلام" في تغريدته إلى خلاصة لقاء وفد الجماعة مع المبعوث الأممي لدى اليمن مارتن غريفيث، في العاصمة العمانية مسقط، أمس الخميس.

وقال بهذا الخصوص: "الأمم المتحدة عاجزة عن فعل شيء بسبب الغطاء الأمريكي الداعم لاستمرار الحصار".

وأضاف: "خلاصة لقاء مسقط مع المبعوث الدولي، مسار سلام متعثر، وقيود اقتصادية، وأزمة إنسانية متفاقمة، وأسرى ومعتقلون".

وأمس الخميس، قال المبعوث الأممي، إنه ناقش مع الحوثيين سُبل مشاركتهم في المشاورات القادمة، والتحضيرات لزيارته إلى العاصمة صنعاء، دون الإيضاح عن تفاصيل جولة المشاورات التي أشار إليها، أو موعد زيارته لصنعاء.

وتم تأجيل مشاورات الأزمة اليمنية، التي كان من المقرر انطلاقها، في السادس من الشهر الجاري، بمدينة جنيف السويسرية، بين أطراف النزاع اليمني؛ بسبب غياب وفد الحوثيين.

وبررت الجماعة تخلّف وفدها عن المشاورات آنذاك، بعدم تمكن الأمم المتحدة من استخراج ترخيص للطائرة التي ستقل وفدها المفاوض إلى جنيف، فيما أعلن الوفد الحكومي أن "الحوثيين" دأبوا على "اختلاق" الأعذار لعدم حضور المفاوضات.

وكانت تلك رابع جولة مشاورات مفترضة بين أطراف الصراع اليمنية، منذ اندلاع الحرب قبل نحو 4 سنوات، والأولى برعاية المبعوث الأممي الحالي، مارتن غريفيث.

وعقدت المشاورات في جولتيها الأولى والثانية في 2015، في مدينتي جنيف وبيل السويسريتين، فيما عقدت الجولة الثالثة في الكويت عام 2016، دون أن تثمر جميعها عن نتائج تذكر.

في سياق متصل، قالت دولة الإمارات، إن العمليات العسكرية للتحالف العربي ضد الحوثيين في مدينة الحديدة" تحقق أهدافها بنجاح"، معتبرة ذلك نتيجة لغياب الحوثيين عن مفاوضات جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة.

ونشر وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش تغريدة في حسابه على موقع تويتر قال فيها، إن "عمليات الحديدة الحالية تحقق أهدافها بنجاح، ومعنويات الحوثي في الحضيض، والخسائر في صفوفه كبيرة جدا، والطوق المحيط به يكتمل".

وأشار قرقاش إلى أن غياب جماعة الحوثي عن مشاورات جنيف، "له ثمن باهظ يدفعه في الميدان خسارة تلو الأخرى"، مضيفا: "مازلنا على قناعة أن تحرير الحديدة مفتاح الحل في اليمن".
التعليقات (0)

خبر عاجل