حول العالم

إعصار هائل يضرب شمال الفلبين ويشرد الآلاف (شاهد)

لم تكمل سلطات مكافحة الكوارث حتى الآن تقييم الأضرار الناجمة عن الإعصار مانكوت- جيتي
لم تكمل سلطات مكافحة الكوارث حتى الآن تقييم الأضرار الناجمة عن الإعصار مانكوت- جيتي

ضرب إعصار هائل اليابسة في شمال الفلبين صباح السبت، مصحوبا برياح تتجاوز سرعتها الـ200 كيلومتر في الساعة وأمطار غزيرة، تسببت في انقطاع الكهرباء والاتصالات في بعض المناطق.


ولم ترد أي تقارير عن سقوط قتلى أو جرحى بعد أن ضرب الإعصار "مانكوت"، وهو من الفئة الخامسة، إقليم كاغايان على جزيرة لوزون الرئيسية في الساعات الأولى من صباح السبت.


ولم تكمل سلطات مكافحة الكوارث حتى الآن تقييم الأضرار الناجمة عن الإعصار مانكوت، وهو أقوى عاصفة تضرب الفلبين هذا العام، ويحمل رياحا تبلغ سرعتها القصوى 305 كيلومترات في الساعة.


وقال روغليو سيندينغ المسؤول الحكومي في توغويغاراو عاصمة إقليم كاغايان: "تقريبا كل المباني هنا تضررت (..)، لا توجد إمدادات كهرباء (..) وتعطلت الاتصالات أيضا.. تلقينا تقارير تفيد باقتلاع أشجار كثيرة وسقوط أعمدة كهرباء تسد الطرق، وهذا يجعل عمليات التطهير صعبة للغاية".


ونقلت السلطات عشرات الآلاف من المناطق الساحلية، حيث صدرت تحذيرات من ارتفاع محتمل في مياه البحر التي تدفعها العاصفة في طريقها من ثلاثة إلى ستة أمتار، ومن المتوقع أيضا حدوث فيضانات وانهيارات أرضية ودمار واسع للممتلكات.

 

اقرأ أيضا: إعصار فلورنس يضرب أمريكا.. وطوارئ بـ 8 ولايات (شاهد)


وأظهرت لقطات تلفزيونية وتسجيلات مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي انهمار الأمطار وسقوط أشجار بسبب الرياح وتمزق لافتات المتاجر.


والرياح القصوى المصاحبة لمانكوت أشد بكثير من تلك المصاحبة للإعصار فلورنس، الذي أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وقطع الكهرباء عن أكثر من 900 ألف منزل وشركة في شرق الولايات المتحدة، وقد يؤدي إلى سقوط ما يعادل ثمانية أشهر من الأمطار في غضون يومين أو ثلاثة على ولايتي نورث وساوث كارولاينا، ويبلغ قطر الإعصار مانكوت حوالي 900 كيلومتر.


وتقول السلطات إن العاصفة ستؤثر على 4.2 مليون شخص ربعهم يعيشون في فقر.


وقبيل وصول مانكوت بقليل قال مانويل مامبا حاكم إقليم كاغايان إن الإقليم يتعرض "للضرب" وإنه برغم نقل 36 ألف شخص إلى نحو 500 مركز إيواء، فإن الجميع لم يمتثلوا للتعليمات بالمغادرة.


وقال جينير كويتلونغ المسؤول بهيئة الأرصاد الجوية في الفلبين إن "الإعصار يتجه صوب هونغ كونغ وجنوب الصين وفيتنام وقد يغادر البر الرئيسي للفلبين بين السادسة والثامنة صباحا".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)