سياسة دولية

توقعات بتدخل عسكري لإسقاط رئيس فنزويلا ووقف الهجرة

بحسب التقديرات الأممية فإن عدد اللاجئين الفنزويليين بلغ نحو مليونين و300 ألف شخص- جيتي
بحسب التقديرات الأممية فإن عدد اللاجئين الفنزويليين بلغ نحو مليونين و300 ألف شخص- جيتي

توقع الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية لويس ألماغرو، الجمعة، أن يتم التدخل عسكريا في فنزويلا لإسقاط رئيسها نيكولاس مادورو، على خلفية الوضع المتأزم في البلاد وتدفق المهاجرين منها.


وقال ألماغرو خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة كوكوتا الكولومبية الحدودية مع فنزويلا أثناء تفقده اللاجئين الفنزويليين هناك، إننا "لا نستبعد أي خيار ومن ضمنه التدخل العسكري الهادف إلى إسقاط نظام نيكولاس مادورو".


واعتبر أن السلطات الفنزويلية تستخدم "البؤس والجوع ونقص الأدوية والأدوات القمعية لفرض إرادتها السياسية على الشعب وهذا غير مقبول".


وأشار إلى أن "هناك انتهاكات حقوق إنسان وجرائم ضد الإنسانية ترتكبها الحكومة الفنزويلية بحق شعبها... في ظل معاناة الناس والهجرة الجماعية التي تسببت بها الحكومة، سنتخذ أولا إجراءات دبلوماسي، لكننا لن نستبعد أي عمل آخر".


بحسب التقديرات الأممية، فإن عدد اللاجئين الفنزويليين بلغ نحو مليونين و300 ألف شخص، منهم نحو مليون في أراضي كولومبيا المجاورة، في حين تتحدث المنظمة الدولية للهجرة عن زيادة معدل الهجرة من فنزويلا بين عامي 2015 و2017 بـ10 أضعاف ليبلغ 900 ألف شخص خلال العام الماضي فقط، ونحو مليون و500 ألف كعدد إجمالي.

 

اقرأ أيضا: صحيفة أمريكية: إدارة ترامب بحثت دعم انقلاب في فنزويلا

التعليقات (0)