سياسة عربية

"العدالة" المغربي يدعو السعودية ومصر إلى وقف الإعدامات

حكمت مصر بإعدام 75 من قيادات المعارضة في محاكمة اعتصام رابعة ـ أرشيفية
حكمت مصر بإعدام 75 من قيادات المعارضة في محاكمة اعتصام رابعة ـ أرشيفية

دعا رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية (يقود الحكومة) بالمغرب، إدريس الأزمي، الدول العربية (دون تسميتها) التي أصدرت أحكام إعدام بحق المعارضين السياسيين، إلى توقيف هذا المسار الذي وصفه بالهدام، ملتمسا إعمال العقل وتجنب توسع الجراح.


جاء ذلك في الكلمة الافتتاحية للمجلس الوطني للحزب في دورته الاستثنائية، التي تعقد يومي السبت والاحد 15 و16 سبتمبر/ أيلول الجاري في مدينة بوزنيقة (جنوب الرباط).


وذكر إدريس الازمي، بـ"الوضع المأساوي الذي يعيشه جزء من العالم العربي والإسلامي، ولاسيما ونحن في مستهل سنة هجرية جديدة، وفي أشهر حرم".


ورفض الأزمي "أخبار المسار المقلق الذي أدى إلى إصدار أحكام إعدام بالجملة، في حق زمرة من خيرة أبناء الوطن الواحد، من علماء وفعاليات حقوقية وسياسية ومجتمعية".

 

اقرأ أيضا: 11 منظمة حقوقية تدعو لإيقاف الإعدامات في مصر

 

وطالب بـ"توقيف هذا المسار الهدام وإعمال قيم الإسلام التي تجمع بين أبناء الأمة ولا تفرق ومن ضمنها الأخوة والتسامح والتعايش والتعاون وتجنب توسع الجراح والتوجه نحو المستقبل". 


وسجل: "وهي مناسبة لندعو من منطق الأخوة والحرص على الوحدة والاستقرار إلى تغليب العقل والمصلحة العليا الجامعة".

 

اقرأ أيضا: تفاصيل ما تم من محاكمات لمشايخ ونشطاء بالسعودية حتى الآن


كما دعا إلى "الاستفادة من نماذج لدول شقيقة ناجحة للاستقرار بنيت على الإدماج المنتج لكل طاقات أبناء الوطن الواحد وتجنبت الإقصاء والاستئصال".

 

وأصدرت مصر قبل أيام 75 حكم إعدام وعشرات أحكام المؤبد بحق القيادات المشاركة في اعتصام رابعة العدوية، ضمت قيادات من مختلف الفعاليات الحزبية والسياسية والمدنية المغارضة للانقلاب العسكري.

 

كما أن السعودية شرعت في إقامة محاكمات سرية لعدد من الرموز الفكرية والدعوية والإعلامية، طالبت النيابة العامة بإعدام عدد منها أولهم سلمان العودة.

 

التعليقات (0)