سياسة عربية

اتفاق أردني سوري على إعادة العمل بمعبر نصيب الحدودي

تسبب إغلاق المعبر بمشاكل اقتصادية في البلدين - جيتي
تسبب إغلاق المعبر بمشاكل اقتصادية في البلدين - جيتي
قالت الناطقة باسم الحكومة الأردنية، وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، جمانة غنيمات الاثنين، إن الجانبين الأردني والسوري اتفقا على "استكمال الإجراءات الفنية لافتتاح الحدود".

ونفت غنيمات في حديث لـ"عربي21" أن يكون هناك موعد محدد لإعادة افتتاح المعبر المغلق منذ عام 2015، قائلة إنه تم الاتفاق في الاجتماع الأخير بين الجانبين على "استكمال الإجراءات الفنية".

وبقي المعبر مغلقا بوجه نقل البضائع والركاب 7 سنوات نتيجة الحرب في سوريا منذ 2011؛ لتعلن السلطات الأردنية، إغلاقه بشكل رسمي في نيسان/ أبريل 2015 عقب سيطرة أربعة فصائل من الجيش السوري الحر (فلوجة حوران، وجيش اليرموك، وأسود السنة، وفوج المدفعية)، وبررت الأردن إغلاق المعبر بأنه يأتي بسبب "أحداث العنف التي يشهدها الجانب الآخر".

وتسبب إغلاق المعبر بخسائر مالية للبلدين، بعد أن وصل حجم التبادل التجاري بين الطرفين إلى 750 مليون دولار في عام 2010، و انخفض إلى الصفر منذ عام 2011،  كما يقول رئيس غرفة تجارة الرمثا، المحافظة الحدودية مع سوريا.

وترتبط الأراضي الأردنية والسورية من خلال  معبرين، الأول الذي يشهد أغلب النشاط التجاري وهو نصيب المسمى بمعبر جابر على الطرف الأردني، إلى جانب معبر درعا القديم، الذي يقابله الرمثا في الأردن.
التعليقات (0)

خبر عاجل