سياسة دولية

مسؤول أمريكي سابق: طريقتان للتعامل مع إيران.. ما هما؟

وليام بيرنز: أعتقد أن تخلي الإدارة الأمريكية عن الاتفاق النووي خطأ كبير- جيتي
وليام بيرنز: أعتقد أن تخلي الإدارة الأمريكية عن الاتفاق النووي خطأ كبير- جيتي

كشف مسؤول أمريكي سابق عن طريقتين للتعامل مع إيران، واصفا ما تقوم به الإدارة الحالية بـ"الغباء".

 

ونقلت شبكة "سي أن أن"، عن نائب وزير الخارجية الأسبق، وليام بيرنز، قوله إن بلاده "تبالغ في التوقع أن العقوبات الاقتصادية التي تفرضها على إيران ستجبر الإيرانيين على الخضوع والقدوم إلى طاولة المفاوضات كما كان الحال قبل سنوات".

وتابع: "أعتقد أن تخلي الإدارة الأمريكية عن الاتفاق النووي خطأ كبير، وأعتقد أننا نمضي قدما في ذلك على أساس استراتيجية خاطئة، وكما أفهم سياساتنا الآن فهي ليست للوصول إلى صفقة أفضل، وأعتقد أننا نبالغ في تقدير قدرتنا على تجديد ذلك الضغط الاقتصادي الذي أخضع الإيرانيين إلى طاولة المفاوضات قبل سنوات".


وأضاف بيرنز: "هناك طريقتان للتعامل مع الملف الإيراني، الطريقة الغبية والطريقة الذكية، والطريقة الحالية غبية لأننا عزلنا أنفسنا عوضا عن الإيرانيين وهو الأمر الذي أمضينا سنوات عديدة بهدف التوصل إليه، وبصراحة أعتقد أننا منحنا الإيرانيين فرصة ممتازة لأننا لن نتمكن من الوصول إلى ظروف مماثلة من الضغوط الاقتصادية كما في السابق".

وتابع قائلا: "الآن وخصوصا في الوقت الذي نواجه فيه حربا اقتصادية مع الصين فإن من الصعب تصديق أنهم سيخفضون معدلات استيرادهم من النفط الإيراني، ونحن نضيف ضغوطا إضافية على منطقة في العالم تشهد أصلا ضغوطا هائلة وعدم استقرار".

 

اقرأ أيضا: كتاب جديد عن ترامب و"الإرهاب".. ما عنوانه ومن مؤلفه؟

التعليقات (0)