سياسة عربية

تقرير: خرائط "غوغل" تمارس التضليل وتتبنى رواية إسرائيل

خرائط "غوغل" لا تشمل مناطق فلسطينية بعينها- جيتي
خرائط "غوغل" لا تشمل مناطق فلسطينية بعينها- جيتي

كشف المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، أن خرائط "غوغل" تشترك في جريمة انتهاك القانون الدوليّ ومواثيق حقوق الإنسان بتبنيها الرواية الإسرائيلية حول تعريف المناطق الفلسطينية.

وأظهر التقرير الذي صدر عن المركز الثلاثاء، مجموعة من النتائج تتمثل في عدم شمولية خرائط "غوغل" لمناطق فلسطينية لا تعترف بها إسرائيل، كما أنها لا تشمل المصطلح "فلسطين"، ولكنّها مع ذلك تشير إلى المستوطنات الإسرائيليّة غير القانونيّة الواقعة في الضّفّة الغربيّة.


وقال المركز إن الخرائط تتجاهل كل تقييدات الحركة المفروضة على الفلسطينيّين كنقاط التفتيش والشوارع المحظورة التي تعيق حركة الفلسطينيّين الحرّة، وفي حال لم يؤخذ هذا الأمر بالحسبان، فقد يعرّض استخدام هذه الخرائط الفلسطينيّين للخطر الشديد عند استخدامهم خدمة توجيه الطرق التابعة لخرائط "غوغل"، حيث أنّها تفضّل الإسرائيليّين على الفلسطينيّين، نظرًا لأن الطرق الافتراضيّة المقترحة متاحة في أغلب الأحيان للإسرائيليّين فقط.


وأشار المركز إلى أن خرائط "غوغل" تشترك في جريمة انتهاك القانون الدوليّ واتفاقيّات حقوق الإنسان، في رفضها عرض نقاط التفتيش والشوارع المقيّدة والقرى الفلسطينيّة، بنفس قدر التفصيل الذي تعرض به "القرى الإسرائيليّة". 

ولفت المركز إلى أن لخرائط "غوغل" القدرة على التأثير على الرأي العام العالمي، كونها أكبر خدمة عالمية لرسم الخرائط وتوجيهها، لذلك فإن عليها مسؤوليّة الانصياع للمعايير العالميّة لحقوق الإنسان وتقديم خدمة تعكس الواقع الفلسطينيّ.. بدلاً من تبني الرواية الإسرائيلية والترويج لها.


وطالب التقرير خرائط "غوغل" بوجوب تضمين كل القرى الفلسطينية غير المعترف بها في الطبقة الأولى من خرائطها، والعمل على تزويد درجة التفصيل ذاتها عند تمثيل القرى الفلسطينية في منطقة C بالقدر الذي تفصّل فيه المستوطنات الإسرائيلية.


وطالب بتسمية فلسطين في خرائط "غوغل" وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة من تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، واستنادا للقرار رقم 181 للجمعية العامة للأمم المتحدة فإنه طالب كذلك بالاعتراف بالمكانة العالمية للقدس.


وذكّر المركز بأنه وفق البند 49 من معاهدة جنيف الرابعة، وبند 55 من أنظمة لاهاي، فإنه يتوجب تمييز المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية على خرائطها.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل