ملفات وتقارير

تعرف على حرب المليون قتيل بين العراق وإيران (إنفوغرافيك)

خلفت الحرب التي امتدت لثماني سنوات أكثر من مليون قتيل- جيتي
خلفت الحرب التي امتدت لثماني سنوات أكثر من مليون قتيل- جيتي

شهد القرن الماضي أطول حروبه بين العراق وإيران في أيلول/ سبتمبر 1989 والتي انتهت في آب/ أغسطس 1988.


وخلفت الحرب التي امتدت لثماني سنوات أكثر من مليون قتيل، وألحقت أضرارا بالغة باقتصاد البلدين، قُدرت بأكثر من أربعمئة مليار دولار.


ونشبت الحرب لعدة أسباب منها الدعاية الإيرانية القائمة على تصدير الثورة التي تأسست قبل الحرب بعام، إلى جانب اشتداد الخلاف بين بغداد وطهران حول ترسيم الحدود خاصة في منطقة شط العرب المطلة على الخليج العربي الغني بالنفط، إضافة إلى الاشتباكات العسكرية المتقطعة بين البلدين.

 

التعليقات (2)
حفيد الحسن (ع)
السبت، 22-09-2018 04:45 م
نسي كاتب لمقال اضافة اليمن الجنوبي لقائمة الداعمين لنظام الدجال خميني...فكانت في الواقع 4 دول عربية اعلنت انظمتها الدعم الكامل والعلني لنظام خميني الفارسي المجوسي الدجال...وبعض الدول الاخرى العربية كمصر... جاء موقفها الداعم للعراق متاخرا الى ما قبل انهاء الحرب مع ايران بسنة تقريبا ..باعلان زعيم السبأية الرافضية الخميني... اعلانه لتجرعه كاس السم الذي قدمه له العراق...وعلى اساس عودتها للجامعة العربية بدعم رئيسي من العراق...ونيتها ببيع اسلحة وعلى وجه الخصوص العتاد العسكري الروسي الذي كان يصنع بعضه في مصر بترخيص من الاتحاد السوفييتي انذاك...وكانت مصر تبيعه للعراق بثلاث اضعاف سعره عن السوق العالمي ومن الاتحاد السوفييتي تحديدا ..وبنوعية وجودة مشكوك فيه سبب مشاكل في استعماله في جبهة القتال في اكثر من مناسبة...وبعض الدول العربية الاخرى كان دعمها شفويا فقط وبدون اي تاثير كالمغرب وتونس وموريتانيا وعمان... او موقف محايد تماما كالامارات العربية... و كالبحرين التي كانت تخاف من شيعتها الفارسية الاصل... اما مايسمى بالدعم المالي لبعض دول الخليج للعراق... كالكويت والسعودية ...فلم يكن سوى قروض تقدم للعراق لتغطية قائمة المشتريات من الاسلحة والعتاد للجبهة ...لتقوم الكويت اليهودية ومعها السعودية الوهابية ...لمطالبة العراق بتسديد هذه الديون وبشكل عاجل...حالما انتهت الحرب مع ايران المجوسية...وهذا كان احد الاسباب التي دعت العراق لتاديب الكويت اليهودية على هكذا موقف ...من بين اسباب اخرى... ولسان العراق يقول لهؤلاء...يهود الخليج ...لقد دفعنا انهارا من الدم والتضحيات بكل غال ونفيس ...ليس فقط للدفاع عن العراق ...بل للدفاع عن عروشكم العفنة وكرامة شعوبكم من ان تهان بالجزمة العسكرية الفارسية...اتطالبونا اليوم بتسديد هذه القروض وبسرعة واقتصادنا شبه منهار..؟؟ لقد كانت خسائر ايران في الحرب 3 ملايين قتيل...واكثر من 300.000 شهيد عراقي ... لقد كانت ايران تدفع بالوية كثيرة من الجيش والمتطوعين في كل هجمة...لتباد عن بكرة ابيها في جبهات القتال في معارك كانت تستمر في بعض الاحيان لاكثر من 14 يوم وليلة دون توقف...كان لواء عراقيا واحدا يصد هجوم لاكثر من فرقتين ايرانيتين معززتان بسرايا كثيرة من المتطوعين الفرس...بسبب الفرق الشاسع في العدد السكاني بين الدولتين...لقد خاض العراق الحرب مع ايران وكنا انذاك 13 مليون عراقي ...يستثنى منه الاطفال والنساء وكبار السن والمعوقين...اما ايران فكان نفوسها انذاك حوالي 60 مليون نسمة.
Rafat
السبت، 22-09-2018 01:37 م
انحازت الدول العربية باستثناء الجزائر وليبيا وسوريا ... بسبب الخنازير الثلاثة الذين كانوا مسيطرين بالقمع على هذه البلاد.