اقتصاد عربي

عمّان تؤكد الحاجة إلى بناء "تكتل اقتصادي" بين مصر والعراق‎

رئيس الوزراء الأردني التقى وزيري النقل المصري هشام عرفات، والعراقي كاظم فنجان في عمان- بترا
رئيس الوزراء الأردني التقى وزيري النقل المصري هشام عرفات، والعراقي كاظم فنجان في عمان- بترا
شدد رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، الأحد، على ضرورة بناء تكتل اقتصادي بين بلاده ومصر والعراق، يُعيد الألق الاقتصادي للمنطقة، في ظل التحديات التي تواجهها.

جاء ذلك، خلال لقائه وزيري النقل المصري هشام عرفات، والعراقي كاظم فنجان، اللذين شاركا في أعمال الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي بالعاصمة عمان، وفق ما أوردته الوكالة الأردنية الرسمية "بترا".

ولفت رئيس الوزراء الأردني، إلى "أهمية الوصول إلى مرحلة تقليل كلف النقل في المنطقة".

وقال الرزاز: من المهم أن توجه شركة الجسر العربي، نحو زيادة الاعتماد على النقل بالشاحنات، بما يعزز التبادل التجاري بين الدول الثلاث.

و"الجسر العربي"، هي شركة للملاحة، تعد نتاج اتفاق بين حكومات الأردن، ومصر، والعراق، تأسست في 1985، مهمتها تعزيز حركة نقل الأفراد والتجارة بين الدول الثلاث.

كما نوه رئيس الوزراء الأردني إلى "أهمية اتخاذ المزيد من التسهيلات على الحدود بين الأردن والعراق، فيما يتعلق بالشاحنات المحملة بالبضائع، بما يسهم في زيادة الصادرات بين البلدين".

وأثنى رئيس الحكومة الأردني خلال أعمال الجمعية، على فكرة إنشاء مشروع للربط السككي بين مصر والأردن والعراق.

وزاد: "هذا المشروع سيسهم في تحقيق التكاملية بين الدول الثلاث".

وشهدت حركة النقل بين الأردن والعراق، تحسنا واضحا في الآونة الأخيرة، مدفوعة بالأوضاع الأمنية في الجارة الشرقية للمملكة، فضلا عن اجتماعات مكثفة بين عدد من المسؤولين في كلا البلدين.

ويعاني الأردن من ظروف اقتصادية صعبة؛ نتيجة الأوضاع الأمنية المتردية في دول الطوق، وما نجم عنها من تراجع للحركة التجارية وخسائر تقدر بالمليارات.
التعليقات (0)