سياسة دولية

هل تقصف إسرائيل منظومة "أس300" بعد تسليمها لدمشق؟

روسيا قررت تزويد سوريا بمنظومة "أس300"- الأناضول
روسيا قررت تزويد سوريا بمنظومة "أس300"- الأناضول

قلل جنرال إسرائيلي، الثلاثاء، من جدوى منظومة "أس300" الروسية في منع الهجمات الإسرائيلية في سوريا، وهي المنظومة التي وعدت روسيا بنقلها لسوريا عقب حادث إسقاط طائرة روسية في اللاذقية أثناء هجوم للقوات الجوية الإسرائيلية.

وأوضح جنرال احتياط عاموس يدلين، وهو رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي السابق، ورئيس مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي الرائد إسرائيليا، أن "روسيا تعرف جيدا أن إسرائيل تهاجم سوريا فقط بسبب النشاط الإيراني".

واعتبر في تغريدات عدة له على "تويتر"، نشرها قبيل انعقاد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت" اليوم، بشأن بحث الأزمة مع روسيا، أنه "ليس هناك من سبب للمواجهة بين تل أبيب وموسكو، ومع ذلك، فإن روسيا تعلم أن إسرائيل يمكنها إسقاط نظام الأسد، وتفعل ذلك في ضوء المصالح الروسية".

 

وأضاف: "لا يوجد نظام دفاع جوي لا يمكن اختراقه أو حتى تدميره، ومن المهم أن نتذكر أن لدى إسرائيل 35 خطة للعمل في الأنظمة المقابلة من هذا النوع".

 

اقرأ أيضا: هل تتجه حدة التوتر بين روسيا وإسرائيل للتصاعد؟

ورأى أن "المهم على المستوى الاستراتيجي؛ هو استمرار الحملة لوقف الاندماج الإيراني في سوريا مع الحفاظ على علاقة ودية مع روسيا".

وأوضح الجنرال الإسرائيلي، أن موقف كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية الرافض لنقل منظومة "أس300" الصاروخية لسوريا، يعبر عن "التداخل بين المصالح الإسرائيلية والأمريكية في منع إنشاء محور شيعي من إيران عبر العراق إلى سوريا ولبنان".

وشدد على أهمية أن تدعم الإدارة الأمريكية، "التصريحات ضد التواجد الإيراني في سوريا".

وحول الضجة التي أثيرت حول نقل روسيا منظومة الدفاع الصاروخي "أس300" للنظام السوري، أكد يدلين، أن "ذعر منظومة S-300 مبالغ فيه؛ فهي لا تغير التوازن الاستراتيجي"، مشككا في وعد روسيا بتزويد النظام السوري بهذه المنظومة خلال أسبوعين وقال: "سأكون مندهشا إذا تم تزويده بها في غضون أسبوعين".

 

اقرأ أيضا: هكذا علّقت واشنطن على تسليم موسكو أس-300 لنظام الأسد

التعليقات (0)