اقتصاد عربي

دراسة تكشف تراجع تهريب السجائر بالمغرب بـ3.73 في المئة

 تم حجز أكثر من 17 مليون سيجارة سنة 2018 في متم شهر تموز/ يوليو - أرشيفية
تم حجز أكثر من 17 مليون سيجارة سنة 2018 في متم شهر تموز/ يوليو - أرشيفية

كشفت دراسة أنجزتها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بالمغرب بشراكة مع الفاعلين في قطاع التبغ، أن نسبة تهريب السجائر على مستوى المملكة قد تراجعت، مشيرة إلى حجز أكثر من 17 مليون سيجارة خلال العام الجاري.

وأوضح بلاغ لإدارة الجمارك، أن نسبة تراجع تهريب السجائر بلغ 3.73 بالمئة سنة 2018، مقابل 5.64 في المئة سنة 2017، و 7.46 بالمئة سنة 2016، و12.48 في المئة سنة 2015.

وأشارت الدراسة، إلى أنه تم حجز أكثر من 17 مليون سيجارة سنة 2018 في متم شهر تموز/ يوليو، مقابل 11 مليون وحدة على امتداد سنة 2017.

 

اقرأ أيضاالولايات المتحدة تدرس حظر السجائر الإلكترونية لـ"خطورتها"

وأضافت الدراسة أن منحى انخفاض نسب ظاهرة تهريب السجائر منذ سنة 2015 يعزى إلى "المجهودات المبذولة والمتواصلة من طرف أعوان إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة وأيضا إلى تضافر المساعي من طرف كافة الجهات المتدخلة".

وتعد هذه الدراسة الميدانية، الخامسة من نوعها التي تقوم بها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة لتحديد نسبة تهريب السجائر داخل السوق المغربية برسم سنة 2018.

وذكر البلاغ أن الهدف من هذه الدراسات الميدانية يتجلى في تتبع تطور ظاهرة تهريب السجائر وتحديد مواقعها، وبالتالي مد مختلف الأطراف المعنية بالمعلومات اللازمة من أجل تدخل أكثر نجاعة وأكثر شمولية للحد من هذه الظاهرة التي تلحق ضررا بالاقتصاد الوطني.

وأكد المصدر ذاته أنه لضمان الموضوعية والمصداقية لهذه العملية، قامت المصالح الجمركية بتتبع ومراقبة سير هذه الدراسة في جميع مراحل إنجازها خلال شهري نيسان/ أبريل وأيار/ مايو الماضيين، مشيرا إلى أنها شملت 40 عمالة (محافظة) وإقليم، وهمت المناطق الحضرية والقروية، ومراكز المدن، والمدن العتيقة، والأحياء الشعبية والصناعية، وكذا الضواحي.

وأنجز الدراسة أحد مكاتب الدراسات وفق منهجية تم التوافق حولها مع الفاعلين المعتمدين لتوزيع التبغ المصنع بالمغرب وخاصة الشركة المغربية للتبغ، وجابان توباكو إنترناشيونال، وفيليب موريس إنترناشيونال، وبريتيش أمريكان توباكو المغرب.

 

اقرأ أيضاهل ترغب بالإقلاع عن التدخين وتخفيف وزنك؟.. إليك الحل

 

التعليقات (0)

خبر عاجل