سياسة عربية

رئيس حكومة المغرب يتجه للاستغناء عن 8 كتاب دولة

العثماني ما يزال يبحث عن صيغة لا تتضرر من خلالها كثيرا تمثيلية النساء في حكومته - أرشيفية
العثماني ما يزال يبحث عن صيغة لا تتضرر من خلالها كثيرا تمثيلية النساء في حكومته - أرشيفية

كشف موقع "العمق المغربي" عن توجه رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، للاستغناء عن ثمانية كتاب دولة في الحكومة الحالية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله إن فكرة رئيس الحكومة تقوم على الاستغناء عن اثنين من كتاب الدولة بالنسبة لأحزاب العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والاستغناء عن كاتب دولة واحد بالنسبة لأحزاب الاتحاد الدستوري، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وذلك في أقرب تعديل حكومي.

ذات المصدر أفاد أن العثماني ما يزال يبحث عن صيغة لا تتضرر من خلالها كثيرا تمثيلية النساء في حكومته، بالنظر إلى كون النساء يشكلن 7 مناصب من أصل 12 كاتب دولة بالحكومة التي رأت النور شهر نيسان/ أبريل من العام 2017.

 

اقرأ أيضاملك المغرب يعين وزيرا جديدا للمالية .. ويحذف وزارة الماء


وقلل المصدر من حجم الدافع الاقتصادي لهذه الخطوة "وإن كانت لا تخلو منه"، معتبرا أنها خطوة لها قوة من ناحية دلالاتها السياسية والرمزية.

وكان العاهل المغربي، الملك محمد السادس، وافق في آب/ أغسطس الماضي، على اقتراح لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يقضي بحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء لدى وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، ونقل وإدماج جميع صلاحياتها، ضمن هياكل واختصاصات هذه الوزارة مع العمل على مراجعة هيكلتها التنظيمية، وفق بلاغ للديوان الملكي.

 

وفجّر قرار العثماني حذف وزارة الماء غضب حزب التقدم والاشتراكية، الذي عبّر أمينه العام نبيل بنعبد الله، عن استغرابه لـ"الأسلوب والطريقة التي دبر بها رئيس الحكومة هذا الأمر، إذ لم يتم إخبار الحزب ولا كاتبة الدولة المعنية بهذا المقترح قبل عرضه للمصادقة".

اقرأ أيضا: "العدالة" المغربي متمسك بتحالفه مع "التقدم والاشتراكية"

يشار إلى أن حصة حزب العدالة والتنمية المغربي من مناصب كتاب الدولة هي أربعة، وثلاثة بالنسبة للحركة الشعبية، واثنان بالنسبة لحزب التجمع الوطني للأحرار، فيما حصة أحزاب الاتحاد الدستوري، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والتقدم والاشتراكية، هي كاتب دولة عن كل حزب.

التعليقات (0)