سياسة عربية

مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى بحماية الاحتلال (شاهد)

الاقتحام جاء بالتزامن مع احتفال المستوطنين بما يسمى عيد العرش- فيسبوك
الاقتحام جاء بالتزامن مع احتفال المستوطنين بما يسمى عيد العرش- فيسبوك

اقتحم مئات المستوطنين الخميس، المسجد الأقصى المبارك عبر باب المغاربة وأدوا شعائر وطقوس تلمودية، وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال.


وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية إن أكثر من 1000 مستوطن اقتحموا الأقصى من باب المغاربة الذي تسيطر على مفاتيحه سلطات الاحتلال متوقعة ازدياد أعداد المقتحمين خلال اليوم، إذ يحتفل المستوطنون برابع أيام ما يسمى "عيد العرش".

 

وأدانت الأوقاف الاقتحام الأقصى، واعتبرته في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، استباحة إسرائيلية مبرمجة، مؤكدة في ذات الوقت الأوقاف أن اقتحامات المستوطنين تحت حراب وحراسة قوات الاحتلال لن تغير من واقع المسجد الأقصى باعتباره وكل ما يتعلق به مسجدا خالصا للمسلمين وحدهم، ولا يقبل الشراكة او القسمة.


في سياق متصل اقتحم 1450 مستوطنًا، مقام "قبر يوسف" شرق مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة، بحماية أمنية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وقالت مصادر محلية، إن قوات عسكرية إسرائيلية كبيرة داهمت منطقة بلاطة البلد شرق نابلس فجر اليوم، وأغلقت المكان وفرضت طوقا أمنيا في محيطها.

وأشارت إلى أن حافلات إسرائيلية تقل مئات المستوطنين قدمت إلى المنطقة، ترافقها مركبات عسكرية أمّنت للمستوطنين عملية اقتحام "قبر يوسف"، التي استغرقت عدّة ساعات، وتخلّلها تأدية طقوس تلمودية في المقام الإسلامي.

وأفادت المصادر باندلاع مواجهات عنيفة في المنطقة الشرقية من نابلس، مع قوات الاحتلال، أسفرت عن إصابة 24 فلسطينيّا؛ بينهم صحفيون.

 

 

التعليقات (0)