صحافة دولية

الجبير لكندا: نريد اعتذارا ونحن لسنا "جمهورية موز"

الجبير للكنديين: أنتم مدينون لنا باعتذار، ومن السهل حل الأزمة، اعتذروا واعترفوا بالخطأ- جيتي
الجبير للكنديين: أنتم مدينون لنا باعتذار، ومن السهل حل الأزمة، اعتذروا واعترفوا بالخطأ- جيتي

يقول موقع "بلومبيرغ" إن السعودية اشترطت على كندا اعتذارا رسميا لتعيد العلاقات الدبلوماسية معها. 

 

وينقل التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قوله في مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي في نيويورك، إن بلاده ترفض معاملتها كـ"جمهورية موز".

 

ويورد الموقع نقلا عن الجبير، قوله إن بلاده ترفض محاضرات دول أخرى، وشجب التغريدة "الصارخة" التي كتبتها وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، التي حثت فيها الحكومة السعودية على الإفراج عن الناشطات السعوديات. 

 

وقال الجبير مخاطبا الكنديين: "من نحن؟ جمهورية موز؟ هل يمكن لأي دولة القبول بهذا؟.. أنتم مدينون لنا باعتذار، ومن السهل حل الأزمة، اعتذروا واعترفوا بالخطأ". 

 

ويشير التقرير إلى أن الموقف السعودي المتشدد جاء بعدما أملت الوزيرة الكندية فريلاند بمقابلة الجبير، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ في محاولة منها لحل الأزمة العالقة بين البلدين. 

 

ويقول الموقع إن هذا الموقف يبدو نكسة لجهود التوصل إلى حل سريع، لافتا إلى أن السعودية قامت في ردها على الانتقادات الكندية بتجميد تجارتها مع أوتاوا، وأمرت طلابها المبتعثين بالعودة، وكذلك المرضى. 

 

ويلفت التقرير إلى أن الغضب السعودي جاء احتجاجا على انتقادات الخارجية لاعتقال الناشطة سمر البدوي، التي يقضي شقيقها رائف بدوي حكما بالسجن، ومنحت الحكومة الكندية الجنسية لعائلته، مشيرا إلى قول وزيرة الخارجية الكندية إن بلدها تطالب بالإفراج عن الناشطين. 

 

ويفيد الموقع بأن الخلاف بين الحكومة الكندية الليبرالية والسعودية، التي تحاول تأكيد نفسها في السياسة الخارجية، يأتي في ظل ولي عهدها محمد بن سلمان، مشيرا إلى أن الحكومة الألمانية والرياض اتفقتا على حل خلافاتهما، بعد اتهامات وزير الخارجية الألمانية السعودية بفرض التأثير غير المبرر على لبنان. 

 

ويختم "بلومبيرغ" تقريره بالإشارة إلى أن فريلاند دافعت عن موقفها يوم الثلاثاء، قائلة إن بلادها شعرت "بالتزام خاص" تجاه النساء اللاتي يقاتلن من أجل حقوقهن حول العالم.


لقراءة النص الأصلي اضغط هنا

التعليقات (4)
هشام علوان
الخميس، 27-09-2018 01:18 م
دول الموز يا عرة أهلك أشرف منك و من اللي مشغلينك. ع الاقل مفيش حد منهم ضيع فلوس بلده على التفاهات و على قتل الابرياء.
سالم
الخميس، 27-09-2018 01:14 م
الموز احلى والذ .انتم جمهورية الخردل .
موراد
الخميس، 27-09-2018 12:43 م
السلام اريد ان ارى على الجبير اللذي يريد من دولة كندا الاعتذار لأنهم ليسوا دولة موز باليتهم كانوا ذلك ولكن حتى دولة الموز اشرف وارجل منكم فأنتم دولة عبيد ل مخنثين أمريكا (كوشنر وترامب)ياللعار على دولة الحرمين أصبحت تدارو من حفنة مخنثين وجبناء
محمد علي
الخميس، 27-09-2018 12:32 م
مضحك ما يسمى بوزير خارجيه مهلكة الاجرام ،،،، هذا المهرج لا يستطيع الرد على الاهانات اليوميه في الجرائد و وسائل التواصل الاجتماعي الغربيه له و ل محمد بن خرفان و حكومات القمع و الطغيان