سياسة عربية

آل ثاني يوضح مطالب بلاده قبل الانخراط بـ"الناتو العربي"

آل ثاني شكر واشنطن على تنسيقها عقد اجتماع مجلس التعاون - جيتي
آل ثاني شكر واشنطن على تنسيقها عقد اجتماع مجلس التعاون - جيتي

قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن الأزمة الخليجية أصابها الجمود ولا تطورات عليها سوى الاجتماع بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي استطاع جمع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي لأول مرة منذ الأزمة.

وهنأ آل الثاني خلال مؤتمر صحفي عقدة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك، اليوم الجمعة، الإدارة الأمريكية على استطاعتها جمع مجلس التعاون الذي لم يلتئم منذ مقاطعة عدد من الدول العربية لقطر، بدعوى دعمها للإرهاب.

وعن التحالف الذي ترغب أمريكا بتشكيله من عدد من الدول العربية لمواجهة إيران، وما يسمى بـ"الناتو العربي" قال آل ثاني إن هذا التحالف يجب أن يكون بملامح واضحة، وأن لا يتم تفصيله على مقاسات معينة حسب مصالح دول بعينها.

وأشار إلى أن التحالف الشرق أوسطي يجب أن يقوم على مبدأ احترام سيادة الدول.

 

وأضاف " رؤيتنا لفكرة التحالف المرتقب يجب أن تتم وفق أجواء أكثر إيجابية من الأجواء الحالية بين الدول الخليجية" .

 

واكد على أن "الأزمة الخليجية تعد اختبارا جديا لمبادرة التحالف المرتقب ونحن لا نريد مبادرات ضعيفة لا تستند على أساسات قوية".

 

وبحث بومبيو، ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن، الجمعة، تشكيل "تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي"، المسمى بـ"ناتو العرب".

وقال بومبيو أمام وزراء الخارجية: "لدينا جميعا مصلحة مشتركة في مجموعة واسعة من القضايا التي لها علاقة بالأمن".

كما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن "جميع المشاركين في اللقاء" كانوا "متفقين على ضرورة مواجهة التهديدات التي تمثلها إيران ضد المنطقة والولايات المتحدة".

وفي إشارة إلى ضرورة "وحدة" مجلس التعاون الخليجي، يأمل بومبيو، وفقاً للبيان، في مواصلة هذه المحادثات في الأشهر المقبلة.

وأفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت في بيان، أن الاجتماع بحث عملية تشكيل "تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي".

 

اقرأ أيضابومبيو يبحث مع دول الخليج ومصر والأردن تشكيل "ناتو عربي"

التعليقات (0)