سياسة دولية

إقبال ضعيف في الانتخابات البرلمانية بإقليم كردستان العراق

يتنافس 673 مرشحا على 111 مقعدا في الإقليم- الأناضول
يتنافس 673 مرشحا على 111 مقعدا في الإقليم- الأناضول

شهدت عملية الإقتراع في الانتخابات البرلمانية لإقليم شمال العراق، إقبالا ضعيفا في ساعاتها الأولى، بحسب مصدر في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات هناك.

 

وأوضح مصدر، أن عملية الاقتراع التي بدأت في ساعات مبكرة، وتنتهي الساعة الخامسة عشر بتوقيت غرينتش، وصلت نسبة المشاركة فيها نحو 15 في المئة حتى الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش.


ويدلي الناخبون بأصواتهم في 1200 مركز انتخابي بواقع 5933 محطة اقتراع موزعة على محافظات الإقليم، أربيل، السليمانية، دهوك، فضلا عن حلبجة التي أصبحت محافظة مؤخراً.

 

وفي المجمل، يحق لـ3.3 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم. لكن أفراد الأمن أدلوا بأصواتهم قبل يومين للتفرغ لحماية مراكز الاقتراع اليوم، حيث صوت 156114 منهم في الانتخابات (من أصل 170468 شخصا)، بنسبة مشاركة وصلت 91.69 في المئة.

 

اقرأ أيضا: بدء التصويت في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق
 

ويتنافس 673 مرشحا على 111 مقعدا، من ضمنها 11 مقعدا مخصصا للأقليات ضمن نظام "الكوتا" بواقع 5 للتركمان، و5 للمسيحيين السريان، ومقعد واحد للأرمن.

 

وتعد الانتخابات البرلمانية الجارية في الإقليم، هي الأولى منذ إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة في العراق نهاية العام الماضي، بعد ثلاث سنوات من الحرب الطاحنة شاركت فيها قوات الإقليم المعروفة باسم "البيشمركة".

 

كما تأتي الانتخابات بعد مسعى للانفصال عن العراق، حيث أجرى الإقليم في أيلول/ سبتمبر2017 استفتاء على ذلك.

 

وتسبب الاستفتاء بتصاعد وتيرة التوتر على نحو غير مسبوق مع الحكومة العراقية التي فرضت عقوبات على الإقليم قبل أن ترفعها تدريجيا على مدى الأشهر الماضية.

 

إقرأ أيضا: انتخابات برلمان إقليم كردستان تنطلق مع إقبال كثيف

وتأتي الانتخابات أيضا في خضم مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية في أعقاب الانتخابات البرلمانية التي جرت في أيار/ مايو الماضي.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل