سياسة دولية

بدء الفرز في إقليم كردستان العراق بعد إغلاق الصناديق

حزب الاتحاد الوطني الكردستاني أعلن أنه لن يعترف بنتائج الانتخابات البرلمانية- جيتي
حزب الاتحاد الوطني الكردستاني أعلن أنه لن يعترف بنتائج الانتخابات البرلمانية- جيتي

بدأت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مساء الأحد، فرز وعد الأصوات، بعد إغلاق صناديق الاقتراع في انتخابات إقليم كردستان العراق، بنسبة مشاركة أولية ما بين 45 و 50 في المئة.

 

وقال مصدر في المفوضية العليا، إن عملية الاقتراع جرت بسلاسة ودون عوائق، مضيفا أن "موظفي المفوضية لم يسمحوا لبعض الناخبين بالإدلاء بأصواتهم في مراكز مختلفة جراء عدم إحضارهم الوثائق الرسمية الشخصية المطلوبة".

ولفت إلى أن "ناخبين آخرين لم يعثروا على أسمائهم في المراكز التي من المقرر أن يدلوا بأصواتهم فيها".

وأشار المصدر إلى أن "ممثلي أحزاب الديمقراطي الكردستاني، والتغيير، والجماعة الإسلامية، والإتحاد الاسلامي، سجلوا شكوى لدى المفوضية زاعمين فيها وقوع خروقات وحالات تزوير في قضاء كويسنجق بمحافظة أربيل، متهمين حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بالوقوف خلفها".

 

اقرأ أيضا: "الاتحاد الوطني" يرفض نتائج الانتخابات في كردستان العراق

وتابع المصدر بالقول إن المفوضية باشرت على الفور بعملية فرز وعدّ الأصوات، مشيرا إلى أن النتائج الأولية ستعلن في غضون 72 ساعة.

وأدلى الناخبون بأصواتهم في 1200 مركز انتخابي بواقع 5933 مكتب اقتراع موزعة على محافظات الإقليم وأربيل والسليمانية ودهوك، فضلا عن حلبجة التي أصبحت محافظة مؤخراً.

وفي المجمل، كان يحق لـ3.3 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم، لكن أفراد الأمن أدلوا بأصواتهم قبل يومين للتفرغ لحماية مراكز الاقتراع اليوم؛ حيث صوت 156 ألفا و114 منهم في الانتخابات (من أصل 170 ألفا و468)، بنسبة مشاركة وصلت 91.69 في المئة.

ويتنافس 673 مرشحا على 111 مقعدا، من ضمنها 11 مقعدا مخصصا للأقليات ضمن نظام "الكوتا" بواقع 5 للتركمان، و5 للمسيحيين السريان، ومقعد واحد للأرمن.

 

اقرأ أيضا: إقبال ضعيف في الانتخابات البرلمانية بإقليم كردستان العراق

وتعد الانتخابات البرلمانية الجارية في الإقليم، هي الأولى منذ إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة في العراق نهاية العام الماضي، بعد ثلاث سنوات من الحرب الطاحنة شاركت فيها قوات الإقليم المعروفة باسم "البيشمركة".

 

يذكر أن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، أعلن أنه لن يعترف بنتائج الانتخابات البرلمانية، الجارية في إقليم كردستان العراق اليوم الأحد.

التعليقات (0)