سياسة عربية

هذا السؤال أغضب تواضروس في أمريكا.. بماذا أجاب؟ (فيديو)

تواضروس: "أنا لا اتعلمت سياسة ولا أفهم في السياسة"- جيتي
تواضروس: "أنا لا اتعلمت سياسة ولا أفهم في السياسة"- جيتي

أبدى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني، انزعاجه من سؤال وصله خلال إلقائه كلمة أثناء زيارته لكنيسة القديسة العذراء مريم والقديس أنبا باخوميوس فى ولاية نيوجيرسي الأمريكية.


واستقبل تواضروس، خلال إلقائه الكلمة، سؤالا من أحد الحاضرين، حول سبب تدخل الكنيسة في السياسة والدعوة لاستقبال رئيس سطلة الانقلاب عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ73 بنيويورك، التي أجريت الأسبوع الماضي.

 

وفي معرض إجابته عن السؤال، قال بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية: "أنا باستغرب على اللي بيسأل مثل هذه الأسئلة (...) في كل مكان أقابل سؤال بالشكل ده، وبعدين إنت ياصاحب السؤال تعرف إن فيه وصية في الإنجيل بتقول أكرموا الملك.. لو كنت بتقرأ الإنجيل هتعرف دي (خافوا الله وأكرموا الملك)".


واستطرد: "الطبيعي عندما يزورك ضيف أن تستقبله وعندما يأتي رئيس بلدك اللي فيها كنيستك الأم وتستقبله ده أقل شيء خدوا بالكم من الكلام اللي بيتقال".


وقال تواضروس: "أنا لا اتعلمت سياسة، ولا أفهم في السياسة، ولا قرأت في السياسة، أنا معرفش غير حاجة واحدة إني خادم في الكنيسة القبطية بس، لكن متنساش أبدا إني مواطن مصري، ومسؤول عن بلدي وسلامة بلدي، وسلامة الناس اللي في بلدي، وسلامة كنيستي، فلازم أمارس دوري، دوري كمواطن".

 

وأردف: "الرئيس خامس مرة يأتي إلى هنا، وأنا أول مرة آتي، فمن كان يمهد له من قبل، بالإضافة إلى أن زيارتي كان مرتبا لها السنة الماضية ولكنها أجلت بسبب حالتي الصحية، أنا هنا لأتفقد أبناءنا الموجودين هنا".


وفي ما يتعلق بالحديث عن أزمة داخل الكنيسة المصرية، بعد واقعة مقتل قس وانتحار آخر، أجاب تواضروس: "الكنيسة بخير، ولو سمعتم أخبارا بمشاكل في قرى أو أديرة فالجسد كله كويس، وفيه حاجات حلوة كتير ولكن لا تضع نظرك على نقاط سوداء".

 

 

 

وفي فيديو سابق لزيارة السيسي الأخيرة إلى نيويورك، أعلن أسقف أسيوط والنائب البابوى لأبرشية منفلوط (جنوب مصر)، الأنبا يوأنس، أنه "سيتم توفير أتوبيسات مجانية من أمام الكنائس للذهاب إلى المطار والأمم المتحدة للترحيب بالرئيس السيسي".


وقال إن المسيحيين في مصر يعيشون تحت حكم السيسي أزهى عصورهم، لافتا إلى أن الدولة المصرية لم ترفض طلبا واحدا لهم خلال الأربع سنوات الماضية.

وأضاف: "عندنا دلوقتي 2 محافظين مسيحين و7 رؤساء مدن، والكاتدرائية التي يتم بناؤها في العاصمة الإدارية الجديدة تم تخصيص مليار جنيه لها من الدولة، وصرفنا 300 مليون جنيه بالفعل، وتم بناء 10 كنائس جديدة في آخر سنتين بأسيوط، غير الكنائس القديمة، بمساحات تتراوح من 450 إلى 3000 متر للكنيسه الواحدة".

وأردف: "طلبنا تصريحا ببناء مطرانية جديدة فة شرق أسيوط، وقدمنا طلب بعدد 2 فدان، لكن المحافظ قال لنا لا، اطلبوا 5 فدادين علشان تبنوا كمان مدرسة ومستشفى".

وتابع يوأنس: "قدموا السبت علشان تلاقوا الحد، كل خطوة محسوبة، ولكل فعل رد فعل (...) العام الماضي كنت معكم في مثل هذه الأيام، رجعت مصر يوم 28 سبتمبر، قابلت مفتش الأمن يوم 29 سبتمبر، ويوم 1 أكتوبر افتتحنا كنيسة مارمرقص".

ودعا أسقف أسيوط، المسيحيين المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية إلى الخروج للترحيب بالسيسي، قائلا: "اللي بيحب أهله في مصر ينزل معنا يرحب بالرئيس السيسي"، مستطردا: "لما يكون المرحبين بالرئيس السيسي 1000 قبطي غير 2000 غير 3000، وكل خطوة محسوبة".

 

 

التعليقات (5)
مصري
الأربعاء، 03-10-2018 12:54 ص
شيطان رجيم مثل سيده السيسي عميل الموساد و الماسونية العالمية .
واحد من الناس ..... دع ما لقيصر لقيصر... فلماذا كان في الصورة مع السيسي في 3/7؟
الثلاثاء، 02-10-2018 07:02 ص
... واضح انه هو نفسه لم يقرأ الانجيل
مصري متفائل
الإثنين، 01-10-2018 07:36 م
تقصد الكنيسه المسيحيه الأرثوزكسيه وأنتم مسيحين أرثوزكس وأما القبطيه فهي اللغه التي تكلمها المصريين بعد اللغه الفرعونيهو نتكلمها نحن المصريين جميعاّ وهي اللغه الدارجه بنسبة 30 بالمئه أو أكثر حتي الأن .. أنتم في صلاواتكم ترددوا جمل وبعض الكلمات يحفظها الراهب ولايفهم معناها أحد...أنت تقول يا تاوضروس تشبه مثيري المشاكل بأختيار النقاط السوداء يعني النقاط الوسخه ..إذن لماذا ترتدوا يا رجال الدين المسيحي ملابس سوداء ؟؟؟
هشام علوان
الإثنين، 01-10-2018 07:13 م
طيب هوه ليه ابن الوسخه دا ماطبقش تعاليم الانجيل اللي بيقول عليها (خافوا الله وأكرموا الملك) على الرئيس مرسي؟ ولا هوه لازم يكون ابن وسخه زيه عشان يحترمه؟
حسن سيد
الإثنين، 01-10-2018 03:32 م
ألا لعنة الله على الظالمين و من يؤيدهم