سياسة عربية

بلجيكا: للتخلص من المهاجرين بأوروبا على تونس أن تستقبلهم

أوضح الوزير البلجيكي أن على الاتحاد الأوروبي أن "يقدم عرضا مغريا لتونس كما فعلنا مع الرئيس التركي"- يوتيوب
أوضح الوزير البلجيكي أن على الاتحاد الأوروبي أن "يقدم عرضا مغريا لتونس كما فعلنا مع الرئيس التركي"- يوتيوب

أكد وزير الدولة للجوء وشؤون الهجرة البلجيكي، تيو فرانكين، ضرورة تقديم الاتحاد الأوروبي إغراءات لتونس كي تستقبل المهاجرين غير النظاميين.

وقال تيو في برنامج تلفزيوني، أول أمس الأحد، "يجب أن نكون إنسانيين، ولكن ليس كما فعلنا سنة 2015. علينا أن نكون أكثر صرامة وحزما، وألا نتسامح مع المزيد من الهجرة غير النظامية".

وأوضح الوزير البلجيكي أن على الاتحاد الأوروبي أن "يقدم عرضا مغريا لتونس كما فعلنا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان"، مشيرا إلى أنه سبق وأن تحدث، في أواخر تموز/ يوليو الماضي مع رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، حول هذا الأمر.

وتابع "هناك إمكانية أن تقبل تونس المقترح، لكن يجب أن نكون صريحين، تونس أو باقي دول شمال أفريقيا كمصر وغيرها لا يمكن أن تقوم بهذا الأمر إن لم يقدم لها عرض مغر".

وأضاف: "يجب أن يكون العرض جيدا، وألا يقتصر على الأموال فقط".

 

 

وفي سياق متصل، أكد وزير الداخلية التونسي هشام الفوراتي، خلال ندوة صحفية جمعته بنظيره الإيطالي، الخميس الماضي، أن البلدين سيعملان على مكافحة الهجرة غير النظامية والتصدي لشبكات الهجرة الضالعة في الاتجار بالبشر "والتي تتاجر بدماء شبابنا".

وأضاف الفوراتي أن مكافحة الهجرة غير النظامية "يجب أن تكون بالاعتماد على مقاربة شاملة وطويلة الأمد تقوم على شراكة طويلة ترتكز على مبادئ حقوق الإنسان".

بالمقابل، دعا وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني إلى ضرورة فتح القنوات للهجرة الشرعية وإيجاد حلول لتجنيب العائلات التونسية الكوارث التي تحدث في البحر (خلال رحلات الهجرة غير النظامية).

وأوضح الوزير الإيطالي، خلال المؤتمر الصحفي، أن التصريح المنسوب إليه بأن تونس تصدّر المجرمين إلى إيطاليا "أخرج من سياقه".

وبحسب إحصائيات المنظمة الدولية للهجرة فقد وصل عدد الذين بلغوا الشواطئ الإيطالية العام الجاري وحتى 23 سبتمبر/أيلول 21 ألفًا و204 أشخاص. 

التعليقات (0)