سياسة دولية

تجميد أصول للمخابرات الإيرانية في فرنسا ردا على مخطط تفجير

لم يصدر أي رد فعل في طهران على الخطوة التي اتخذتها فرنسا- جيتي
لم يصدر أي رد فعل في طهران على الخطوة التي اتخذتها فرنسا- جيتي

أعلنت الحكومة الفرنسية تجميد أصول مملوكة للمخابرات الإيرانية وأخرى لمواطنين إيرانيين اثنين ردا على مخطط في حزيران/ يونيو، كان يهدف للهجوم على مؤتمر لجماعة معارضة إيرانية على مشارف باريس.


وقال مسؤول فرنسي كبير إن "باريس ليس لديها أي شك في مسؤولية عناصر من النظام الإيراني عن مخطط التفجير، مرجحا أن يكون من تخطيط متشددين يسعون لتقويض حكم الرئيس حسن روحاني".


وقال بيان مشترك لوزارات الخارجية والداخلية والاقتصاد: "أحبطنا محاولة هجوم في فيلبانت يوم 30 حزيران/ يونيو"، مؤكدا أن "حادثا بمثل هذه الخطورة على ترابنا الوطني لا يمكن أن يمر دون عقاب".


ولم يصدر أي رد فعل في طهران على الخطوة التي اتخذتها فرنسا.


وكان مخطط التفجير يستهدف اجتماعا عقده المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، الذي يتخذ من باريس مقرا، على مشارف العاصمة الفرنسية وحضره رودي جولياني محامي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعدة وزراء أوروبيين وعرب سابقين.


وقد يكون لتدهور العلاقات مع فرنسا تداعيات أكبر على إيران إذ يأتي في وقت تتطلع فيه حكومة الرئيس روحاني للعواصم الأوروبية لإنقاذ الاتفاق النووي، الذي أبرم عام 2015 بين إيران وقوى عالمية، بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.


يأتي القرار الفرنسي بعدما ألقت ألمانيا القبض على دبلوماسي إيراني معتمد في النمسا بينما ألقي القبض على شخصين آخرين بحوزتهما متفجرات في بلجيكا، وقضت محكمة في جنوب ألمانيا أمس الاثنين بإمكانية ترحيل الدبلوماسي إلى بلجيكا.


وقال البيان الفرنسي إن "تجميد الأصول استهدف فردين هما أسد الله أسدي وسعيد هاشمي مغدم، كما استهدف أيضا وحدة تابعة للمخابرات الإيرانية".


ولم تذكر الحكومة الفرنسية تفاصيل بشأن الأصول المعنية ووصفت الإجراءات بأنها "محددة ومتناسبة"، مضيفة أنها تحركت ضد "المحرضين والمخططين والمنفذين" للهجوم الذي تم إحباطه.


وحذرت فرنسا طهران من أنها ينبغي أن تتوقع ردا قويا على إحباط محاولة الهجوم، الأمر الذي فاقم توتر العلاقات الدبلوماسية.


وتحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير خارجيته جان إيف لو دريان مع نظيريهما الإيرانيين بشأن هذا الأمر على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد المطالبة بإجابات بشأن دور إيران.


وكشفت رويترز أن مذكرة داخلية لوزارة الخارجية الفرنسية ناشدت الدبلوماسيين في أغسطس/ آب بعدم السفر إلى إيران وذكرت أن الأسباب هي مخطط التفجير في فيلبانت وتشدد الموقف الإيراني تجاه الغرب.


كما أجلت باريس ترشيح سفير جديد إلى إيران ولم ترد على ترشيحات طهران لمناصب دبلوماسية في فرنسا.

التعليقات (0)

خبر عاجل