اقتصاد عربي

إيران تتعاقد بـ460 مليون دولار لإنشاء محطة كهرباء باللاذقية

وزير الكهرباء السوري قال إن شركة إيرانية ستتعاون لإعادة إنشاء محطة كهرباء في حلب- أ ف ب
وزير الكهرباء السوري قال إن شركة إيرانية ستتعاون لإعادة إنشاء محطة كهرباء في حلب- أ ف ب

قال وزير الطاقة الإيراني، الثلاثاء، إن طهران توصلت إلى اتفاق مع دمشق لبناء محطة كهرباء قيمتها 400 مليون يورو (460 مليون دولار) في مدينة اللاذقية على الساحل السوري.


ونقلت وكالة "رويترز" عن وكالة أنباء "الطلبة" الإيرانية شبه الرسمية تصريحا لوزير الطاقة رضا أردكانيان قال فيه إن "مذكرة التفاهم وُقعت اليوم".


من جهتها، قالت وكالة "سانا" السورية الرسمية إن وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي بحث في طهران سبل وآليات تعزيز التعاون الاستراتيجي في مجال القطاع الكهربائي مع مستشار النائب الأول للرئيس الإيراني رئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية السورية الإيرانية العراقية "حسن دانائي فر".


وأكد الجانبان خلال المباحثات العزم المشترك على الاستفادة من الإمكانيات الموجودة والمتوافرة، وبناء شراكة كاملة بين الشركات السورية والإيرانية، بمشاركة القطاعين العام والخاص واتخاذ خطوات عملية لتحقيق قفزة نوعية في مجال القطاع الكهربائي.

 

وأجريت المباحثات اليوم بحضور ممثلي شركة "أي بي آر سي" التابعة لوزارة الطاقة الإيرانية والسفير السوري في طهران عدنان محمود.


وأشار خربوطلي إلى أهمية محطة توليد حلب الحرارية وإعادة صيانتها وتأهيلها نظرا إلى أن مدينة حلب مدينة صناعية مهمة وقال: "نعمل جاهدين لإعادة المحطة إلى الخدمة بطاقة 1065 ميغاواط".


وشدد خربوطلي على أهمية التعاون بين شركة "أي بي آر سي" ووزارة الكهرباء بالقول: "ستتم الاستفادة من الخبرات المتوافرة لدى هذه الشركة في رفد القطاع الكهربائي في سورية وأنه تم الاتفاق على عقد لقاءات ثنائية بين الخبراء من كلا الجانبين لدراسة ما يحتاجه القطاع الكهربائي السوري".


وأوضح أنه طلب من إدارة شركة "أي بي آر سي" التي تعمل في مجال البناء والتعمير والإصلاح والتركيب والتصميم الإسراع بتقديم عرضها الفني والمالي بما يخص محطة توليد حلب الحرارية كحد أقصى خلال 60 يوما من تاريخه.


وعقب المباحثات صرح خربوطلي بأن اللقاء مع الجانب الإيراني تناول المشاريع التي تخص المنظومة الكهربائية السورية وكان التركيز حول إعادة محطة توليد حلب الحرارية إلى الخدمة.


من جانبه أكد دانائي فر، استعداد الشركات الإيرانية الكامل للتعاون مع الجانب السوري في مجال القطاع الكهربائي في سورية، لافتا إلى أن زيارة وزير الكهرباء مهمة جدا في الوقت الراهن وستترجم عمليا من خلال الاتفاقيات الحاصلة ومن خلال الرغبة الصادقة لدى الجانبين في العمل لدعم القطاع الكهربائي في سورية.


ولفت إلى أن اللقاء مع وزير الكهرباء كان مهما ومثمرا وتم خلاله الحديث عن نقل التكنولوجيا والخبرات إلى الجانب السوري، مشيرا إلى أهمية الربط الكهربائي بين سورية وإيران والعراق ولبنان نظرا لأهميته الخدمية والاقتصادية للمنطقة وشعوبها.

التعليقات (0)