صحافة إسرائيلية

"هآرتس": اللاسامية بروسيا تتزايد وأزمة الطائرة ليست عابرة

الكاتب يقول إن الرأي العام الروسي يرى أن التقارب الإسرائيلي مع روسيا سببه "التملق اليهودي"- جيتي
الكاتب يقول إن الرأي العام الروسي يرى أن التقارب الإسرائيلي مع روسيا سببه "التملق اليهودي"- جيتي

بدأ الإسرائيليون يشعرون، بأن الأزمة مع روسيا ليست بالأزمة العابرة، مع تنامي العداء الروسي الشعبي لإسرائيل واليهود، والذي برز في تحليلاتهم بعد حادثة الطائرة الروسية.


وساق الكاتب الإسرائيلي في صحيفة هآرتس، ديمتري شومسكي، تفسيرات من محللين روس لأزمة الطائرة، أنه بسبب التحدي اللئيم والتحايل من سلاح الجو الإسرائيلي، أسقطت الطائرة الروسية، وأدى ذلك لمقتل 15 جنديا كانوا على متنها.


ونقل، أن إسرائيل استغلت التعاطف الروسي معها، مجيبا على تساؤل "كيف تمكن الإسرائيليون من الطيران في المنطقة الجوية التي حظرته روسيا أمام الطائرات الأجنبية؟"، بأن القادة الإسرائيليين يذهبون إلى روسيا يبكون وينوحون دائما، وفي النهاية توافق روسيا على منحهم أمورا خارج النص.

 

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يذهب إلى روسيا يعانق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويتفق معه رجل أمام رجلا، مضيفا: "ولكننا نعرف جميعا كيف يفي الرجال اليهود بوعودهم اليهودية هي النتيجة القاسية أمامنا".

 

اقرأ أيضا: أزمة إسقاط الطائرة الروسية إلى أين؟.. تقدير إسرائيلي يوضح


ولفت إلى أن ما سبق هو تفسيرات لمحللين روس، في قناة "روسيا البربوسلافية"، القومية المتطرفة الدينية، أحدهما هو كستانتين دوشنوف والذي يعد نفسه أحد اللاساميين، وحكم عليه في الماضي بالسجن بسبب التحريض، والآخر هو أندريه بافلوف، وهو أيضا أحد الصحفيين اللاساميين البارزين.


ونوه إلى أنه قبل أسبوع من نشر نتائج التحقيق الروسي الرسمي بخصوص إسقاط الطائرة، كتبت القناة الروسية الأولى عنوانها الرئيسي في نشرتها بأن الطائرات الإسرائيلية اختبأت خلف الطائرة الروسية، ما تسبب في كشفها أمام الدفاعات الجوية السورية.


وأضاف، أن كلمة "كشفتها"، لها دلالاتها بالعبرية بأنها لا تتضمن نية خبيثة، إلا أن مرادفها الروسي الذي استخدمته وسائل الإعلام الروسية، يعني "وضع الغير في خطر بصورة تآمرية ومقصودة".

 

ونوه إلى أنه لا يمكن تجاهل الأساس اللاسامي العميق في الخطاب الروسي القومي المتطرف، ومغزى مفهوم "الخيانة الإسرائيلية"، والذي كان مختفيا في الرد الروسي منذ البداية.

إقرأ أيضا: صحيفة: موسكو رفضت استقبال نتنياهو لتخفيف حدة التوتر


وأشار إلى مقابلة أجرتها صحيفة إيطالية، مع الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية، ماريا زخاروفا، والتي برزت فيها نغمات لاسامية واضحة، من خلال وصف نشاطات إسرائيل بأنها "غير مهنية"، و "جبانة".


وأضاف، أن معظم الإسرائيليين، وحتى نتنياهو، بدأوا يفهمون أن الأزمة مع روسيا والتي تزداد حدة ليست أزمة عابرة، إلا أنهم يجدون صعوبة في تفسير وتبرير ما حدث، ويدركون العمق المتواصل للتوجهات اللاسامية المتزايدة، في الخطاب القومي المتطرف الديني الروسي، والذي يتنامى ويتعزز في الفيدرالية الروسية، كغيرها من المشاعر القومية المتطرفة المتزايدة في شرق أوروبا والولايات المتحدة، وفي إسرائيل.


وزاد أن الإسرائيليين غير مدركين لعدم الارتياح العام الروسي، والذي ظهر في أكثر من مناسبة في شبكات التواصل الاجتماعية في روسيا على ضوء التقارب ما بين بوتين ونتنياهو في السنوات الماضية، وهم يعتبرون أن ذلك التقارب أساسه "التملق اليهودي"، ويهدف لحصد المزيد من المكاسب من روسيا، والآن بعد حادثة الطائرة، فإن السخط والاحتقار انفجر دفعة واحدة نحو اليهود في الخارج.

0
التعليقات (0)