اقتصاد دولي

هل غدت عملة الهند أسوأ عملات الأسواق الناشئة في 2018؟

الليرة الهندية سجلت خسائر جديدة عند مستوى 72.35 روبية لكل دولار - جيتي
الليرة الهندية سجلت خسائر جديدة عند مستوى 72.35 روبية لكل دولار - جيتي

تواصل عملة الهند خسائرها العنيفة منذ بداية العام الجاري وتحديداً مع الأزمات التي تشهدها عملات الأسواق الناشئة.

وتشير البيانات إلى أن الليرة الهندية سجلت خسائر جديدة عند مستوى 72.35 روبية لكل دولار، ما تسبب في نزيف أسواق الأسهم ومواجهة اقتصاد الهند للعديد من الأزمات العنيفة.

ومنذ بداية العام الجاري، سجلت الروبية الهندية، خسائر سنوية تزيد على 13% مقابل الدولار، مما يجعلها من أسوأ العملات في آسيا من حيث الأداء. ولقد سجلت هبوطاً بما يقرب من 6 نقاط مئوية منذ آب / أغسطس الماضي.

وخلال الشهر الماضي، تسارع انخفاض قيمة الروبية بسبب العديد من العوامل العالمية. ويعد النفط من أكبر هذه العوامل، إذ تستورد الهند أكثر من 80% من احتياجاتها من النفط. وقد أدت هذه التبعية مقترنة بارتفاع أسعار النفط عالميا إلى ارتفاع فاتورة استيراد النفط في البلاد خلال العام الحالي.

 

وبلغت فاتورة استيراد النفط في الهند خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة المالية الحالية نحو 28.9 مليار دولار، مرتفعة عن فاتورة العام الماضي التي بلغت 18.8 مليار دولار.

وتترجَم فاتورة استيراد النفط العالية إلى ارتفاع الطلب على الدولار من قِبل شركات تسويق النفط التي تجلب النفط إلى الهند، وذلك وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط".

ويعني ارتفاع أسعار النفط وضعف الروبية الهندية أن العجز في الحساب الجاري الهندي قد يتسع إلى 2.8% من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنة المالية الحالية، مقارنة بـ1.9 نقطة مئوية في العام الماضي، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن مؤسسة "نومورا" البحثية. وخلال العام الجاري، قفز العجز الهندي بالفعل إلى أعلى مستوى له منذ ما يقرب من خمس سنوات. الأمر الذي يضيف المزيد من الضغوط على العملة المحلية الهندية.

كانت الولايات المتحدة والصين في خلاف مستمر، حيث يفرض كل طرف منهما الرسوم الجمركية على سلع وبضائع الطرف الآخر. وهناك تكهنات بأن الصين قد تخفض من قيمة اليوان كي تتفوق على الولايات المتحدة، ومن شأن هذه الخطوة أن يكون لها تأثير مضاعف على العملات الآسيوية الأخرى، بما في ذلك الروبية الهندية.

كذلك، هناك الحرب التجارية القائمة بين الولايات المتحدة وتركيا. حيث فرضت واشنطن الرسوم الجمركية المرتفعة على الصلب والألمنيوم التركيين، وغيرهما من السلع الأخرى، مما أدى إلى توجيه ضربة كبيرة إلى الليرة التركية التي تراجعت إلى مستويات قياسية بما يزيد على 40% من قيمتها الأساسية خلال العام الحالي. وهذا أسفر أيضاً عن هبوط قيمة العملات الأخرى في الاقتصادات الناشئة، بما في ذلك الهند.

ومما يضاف إلى ذلك، جاء الطلب المرتفع على الدولار من المستثمرين الأجانب الذين بدأوا في الانسحاب من الهند.

وعلى مر الأعوام، ضخ المستثمرون الأجانب الكثير من الأموال في أسواق الأسهم والديون الهندية. وقد تأثر هذا إلى حد كبير بالأموال السهلة التي تدفقت من العالم الغربي في أعقاب الأزمة المالية العالمية لعام 2008.

واقترض المستثمرون الأجانب الأموال بأسعار فائدة منخفضة وتركوا هذه الأموال في الهند وغيرها من الأسواق الناشئة. والآن، ومع احتمالات ارتفاع أسعار الفائدة مجدداً في الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم الغربي، كان هناك اندفاع محموم لسحب الأموال من الأسواق الهندية، ولا سيما سوق الديون.

وخلال الأشهر الثلاثة السابقة على حزيران / يونيو الماضي، سحب المستثمرون نحو 8.1 مليارات دولار من الهند.

 

وخلال نفس الفترة من العام الماضي، كانوا قد جلبوا 12.5 مليار دولار إلى داخل الأسواق الهندية. وعندما يبيع المستثمرون الأجانب ممتلكاتهم في الهند، فإنهم يحصلون على قيمتها بالروبية الهندية، ثم يبيعون الروبية لاستبدال العملة الأميركية بها، وبالتالي يرتفع الطلب على الدولار بسبب ذلك.

التعليقات (0)