سياسة دولية

روسيا تتفق مع الهند على توريد منظومة إس-400 لنيودلهي

تقدر قيمة الصفقة بأكثر من خمسة مليارات دولار وتعطي الجيش الهندي القدرة على إسقاط الطائرات- جيتي
تقدر قيمة الصفقة بأكثر من خمسة مليارات دولار وتعطي الجيش الهندي القدرة على إسقاط الطائرات- جيتي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة، أن "الهند أبرمت اتفاقا مع موسكو، لتزويدها بصواريخ إس-400 المضادة للطائرات"، وذلك في تجاهل من نيودلهي لتحذيرات أمريكية من احتمال تعرضها لعقوبات وفق القانون الأمريكي بسبب هذه الصفقة.


ورغم عدم إقامة مراسم توقيع علنية فإن الصفقة أبرمت خلال الزيارة الحالية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى نيودلهي في إطار قمة سنوية.


وفي الشهر الماضي فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الجيش الصيني لشرائه طائرات مقاتلة وكذلك نظام صواريخ إس-400 من روسيا هذا العام.


وعقب محادثات القمة بين بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي فقد وقع البلدان ثمانية اتفاقات في مجالات الفضاء والطاقة النووية والسكك الحديدية خلال مؤتمر صحفي أذيع بالتلفزيون.

 

اقرأ أيضا: روسيا تسلّم منظومة "إس-400" الدفاعية لتركيا في 2019


وفي تصريحات لرويترز قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين: "الاتفاق وقع على هامش القمة".


وتقدر قيمة الصفقة بأكثر من خمسة مليارات دولار وتعطي الجيش الهندي القدرة على إسقاط الطائرات والصواريخ على مسافات غير مسبوقة.


لكن الولايات المتحدة قالت إن "الدول التي تتعامل مع قطاعات الدفاع والمخابرات الروسية ستواجه تلقائيا عقوبات وفق تشريع يطلق عليه (مواجهة خصوم أمريكا عبر العقوبات)".


وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية هذا الأسبوع إن "تطبيق القانون سيركز على الدول التي تحصل على أسلحة مثل بطاريات صواريخ إس-400".

التعليقات (0)