سياسة دولية

مرشح ترامب للمحكمة العليا يفوز بتصويت أولي بالكونغرس

دخل عدد من معارضي تولي كافانو المنصب إلى داخل الكونغرس - جيتي
دخل عدد من معارضي تولي كافانو المنصب إلى داخل الكونغرس - جيتي
فاز القاضي بريت كافانو، مرشح الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المحكمة العليا، الجمعة بتصويت أولي إجرائي في مجلس الشيوخ نحو تثبيته في المنصب عبر تصويت نهائي السبت، وقد نال 51 صوتا مقابل معارضة 49.

وكانت السناتورة الجمهورية ليزا موركوسكي صوتت ضد تثبيت ترشيح كافانو للمحكمة العليا في هذا الاقتراع الأولي، الذي يعتبر مؤشرا للتصويت النهائي الذي سيجرى السبت.

واحتشد آلاف المحتجين المناهضين لكافانو أمام المحكمة العليا ودخلوا مبنى تابعا لمجلس الشيوخ رافعين لافتات كتبت عليها عبارات منها "صدِّقوا الضحايا". وألقي القبض على مئات المتظاهرين ومن بينهم الممثلة إيمي شومر.

وصوت العضوان الجمهوريان المعتدلان جيف فلايك وسوزان كولينز لمصلحة كافانو، وكذلك فعل السناتور الديموقراطي جو مانتشن.

وسارع ترامب إلى الترحيب بقرار الكونغرس الأميركي، معلنا عبر تويتر أنه "فخور جدا" بقرار مجلس الشيوخ المضي قدما في إجراء تصويت نهائي على تثبيت كافانو في المحكمة العليا.

وقال ترامب أنا: "فخور جدا بتصويت مجلس الشيوخ الأميركي بـنعم على المضي قدما بترشيح القاضي بريت كافانو!".

وتثبيت كافانو في المنصب الذي سيشغله، في حال فوزه بالتصويت النهائي، مدى الحياة ليس محسوما بعد النقاش الحاد على خلفية اتهامه باعتداء جنسي قبل 36 عاماً.

ويأتي فوزه في التصويت الأولي الإجرائي قبل انتخابات في الكونغرس في تشرين الثاني/نوفمبر، سيسعى فيها ترامب والجمهوريون للاحتفاظ بالغالبية في الكونغرس.
التعليقات (0)

خبر عاجل