اقتصاد دولي

الذهب يتراجع مع استفادة الدولار من تيسير نقدي صيني

أسعار الذهب تراجعت أكثر من 12 بالمئة عن ذروة أبريل- جيتي
أسعار الذهب تراجعت أكثر من 12 بالمئة عن ذروة أبريل- جيتي

تراجع الذهب في تعاملات صباح يوم الاثنين، مع صعود الدولار بعد تيسير نقدي من البنك المركزي الصيني لدعم الاقتصاد وسط مخاوف من أن يضر النزاع التجاري المتصاعد مع الولايات المتحدة بالنمو.

وأعلن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) يوم الأحد، خفضا حادا في مستوى السيولة الذي يجب على البنوك الاحتفاظ به كاحتياطيات في خطوة جديدة لخفض تكاليف التمويل وتحفيز النمو.

وكان السعر الفوري للذهب منخفضا 0.5 بالمئة إلى 1196.61 دولار للأوقية (الأونصة). ونزلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.5 بالمئة أيضا إلى 1200.50 دولار للأوقية.

وقال جون شارما الاقتصادي في بنك أستراليا الوطني "رغم أن مؤشر الدولار لم يصعد كثيرا، فإن قرار الصين قد يراه بعض المتعاملين في السوق يحمل دلالة ما على ضعف من جراء الحرب التجارية، وهو ما قد يفيد الدولار."

وزاد الدولار 0.1 بالمئة مقابل سلة من ست عملات رئيسية بعدما أعقبت الصين تيسير السياسة النقدية بسماحها لليوان بالانخفاض وإن كان الانخفاض لم يأت بالحدة التي كان يخشاها البعض.

وقال متعامل في سنغافورة "ربما الحرب التجارية تؤثر على الصين أكثر مما كان يُظن ومن ثم الحاجة إلى تيسير السياسة وهو ما أضعف الطلب على الذهب هناك."

تراجعت أسعار الذهب أكثر من 12 بالمئة عن ذروة أبريل نيسان لأسباب ترجع في الأساس إلى قوة الدولار المستفيد من حيوية الاقتصاد الأمريكي وارتفاع أسعار الفائدة بالولايات المتحدة والمخاوف من حرب تجارية عالمية.

ونزلت الفضة 0.7 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 14.48 دولار للأوقية وانخفض البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 1066.10 دولار. وهبط البلاتين 0.7 بالمئة إلى 814.74 دولار للأوقية.

 

التعليقات (0)