حقوق وحريات

"مراسلون بلا حدود" تدعو لتحقيق دولي مستقل بقضية خاشقجي

تمارس السعودية حملة قمع للمعارضين والدعاة - جيتي
تمارس السعودية حملة قمع للمعارضين والدعاة - جيتي
دعت منظمة "مراسلون بلا حدود" إلى إجراء تحقيق دولي مستقل لتحديد ملابسات اختفاء الصحفي جمال خاشقجي منذ دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول، مؤكدة أن "هذا الاختفاء يندرج في إطار موجة القمع الشرسة التي تستهدف الصحفيين السعوديين وسط تعتيم تام".

وقالت، في بيان لها، الأربعاء، وصل "عربي21" نسخة منه: "الصحفي جمال خاشقجي كان معروفا بانتقاده للنظام الحاكم في بلاده؛ فبعدما كان أحد الأصوات الإعلامية المقربة من السلطة على مدى سنوات، قرر كاتب مقالات الرأي الشهير الذهاب إلى الولايات المتحدة العام الماضي للعيش في المنفى طوعا، خشية اعتقاله في السعودية، وذلك في أعقاب منعه من الكتابة أو حتى التعبير عن آرائه عبر شبكات التواصل الاجتماعي من داخل المملكة".

وأضافت: "تزامن اختفاؤه الأسبوع الماضي عقب دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول مع حملة قمع مكثفة ضد الصحفيين والمدونين في بلده الأصلي، حيث ألقت سلطات المملكة القبض على أكثر من 15 صحفيا ومدونا منذ أيلول/ سبتمبر الماضي، وذلك وسط تعتيم تام؛ ففي العديد من الحالات، لا يتم أبدا تأكيد اعتقالهم رسميا، ناهيك عن التكتم حول مكان احتجازهم أو حتى التهم المنسوبة إليهم".

وتابعت: "ينطبق ذلك، مثلا، على الصحفي السعودي صالح الشحي الذي لم يتأكد اعتقاله إلا في شباط/ فبراير 2018، عندما أُبلغت أسرته بالحُكم الصادر في حقه والقاضي بحسبه لمدة خمس سنوات، علما أنه كان في عداد المختفين منذ كانون الأول/ ديسمبر 2017، ولم يُعلن رسميا عن اعتقاله إلا عند صدور حُكم السجن ضده".

وأردفت: "كما تضم قائمة (معتقلي الصمت) الخبير الاقتصادي الشهير والصحفي-المواطن عصام الزامل، الذي يبدو أن محاكمته بدأت في أوائل تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أي بعد عام من اعتقاله، علما أن السلطات لم تعلن عن احتجازه رسميا طيلة المدة التي قضاها خلف القضبان في انتظار محاكمته. ويُرجَّح أن تكون تغريداته في تويتر وكتاباته وتحليلاته للاستراتيجية الاقتصادية للمملكة سببا في اعتقاله وملاحقته".

وأكملت "مراسلون بلا حدود": "لا يزال الصحفي والمعلق طراد العامري في عداد المختفين منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2016. ففي إحدى آخر تغريداته، تأسف العامري عن موجة الخنق التي تطال وسائل الإعلام في السعودية، مشيرا على وجه التحديد إلى حجب صحيفة إلكترونية كان قد كتب فيها مقالة حساسة المحتوى".

واستطردت قائلة: "كما انقطعت تماما أخبار الصحفي والشاعر السعودي الشهير فايز بن دمخ في أيلول/ سبتمبر 2017، عندما كان على وشك إطلاق قناة إخبارية من الكويت، علما أن تقارير صحفية محلية أفادت بأنه قد تعرض للاختطاف وتم تسليمه إلى المملكة العربية السعودية، وإن كانت السلطات لم تصدر أي بيان رسمي بهذا الشأن".

وفي هذا الصدد، قالت مديرة مكتب الشرق الأوسط في منظمة مراسلون بلا حدود، صوفي أنموت، إن الأساليب "التي دأبت السعودية على استخدامها لقمع الصحفيين الناقدين، والتي يلفُّها الكثير من الغموض والشكوك، تثير المخاوف بشأن إمكانية حدوث الأسوأ في قضية اختفاء جمال خاشقجي. وفي كل الأحوال، تدعو مراسلون بلا حدود إلى إجراء تحقيق دولي مستقل لتحديد ملابسات اختفاء خاشقجي بأسرع وقت ممكن".

وأضافت: "هذا ولم يتم حتى الآن تقديم أي دليل يدعم أيا من الفرضيات المختلفة التي تم تداولها منذ اختفاء خاشقجي، سواء تعلق الأمر بالاغتيال أو الترحيل إلى سجن سعودي أو حتى الاختفاء الطوعي، كما يدعي السعوديون، الذين يؤكدون أن الصحفي غادر مبنى القنصلية قبل أن تنقطع أخباره تماما، بينما ترى وسائل الإعلام السعودية الموالية للحكومة في هذه القضية مؤامرة إعلامية يُراد منها تشويه سمعة المملكة".

يُذكر أن السعودية تحتل المرتبة 169 على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي نشرته مراسلون بلا حدود في وقت سابق من هذا العام، حيث يقبع حاليا ما بين 25 و30 من الصحفيين المحترفين وغير المحترفين في سجون المملكة.

 

لقراءة جميع ما نشر في "عربي21" عن قضية اختفاء خاشقجي اضغط (هنا)

التعليقات (0)

خبر عاجل