حقوق وحريات

"الإخوان" تطالب المجتمع الدولي بوقف أحكام الإعدام بمصر

فهمي قال إن أحكام الإعدام المتتابعة والصادرة بطريقة عشوائية بناء على أدلة متهافتة وباطلة تعد جريمة وفجر في الخصومة- عربي21
فهمي قال إن أحكام الإعدام المتتابعة والصادرة بطريقة عشوائية بناء على أدلة متهافتة وباطلة تعد جريمة وفجر في الخصومة- عربي21

استنكر المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين، طلعت فهمي، قيام المحكمة العسكرية بمحافظة الإسكندرية (شمال القاهرة) بإصدار، الخميس، حكما بإعدام 17 متهما والسجن المؤبد (25 عاما) لـ 19 متهما والسجن 15 سنة لـ 9 متهمين، وذلك على خلفية إدانتهم باستهداف عدة كنائس (دور عبادة مسيحية) العام الماضي.

وقال إن هذه "محكمة عسكرية مرفوضة شكلا وموضوعا، حيث أصدرت حكما ظالما بإعدام 17 مواطنا بريئا من أبناء مصر الرافضين لحكم العسكر، ونحن نجدد رفضنا المبدئي للمحاكمات العسكرية بكل صورها ونؤكد على أن القضاء الطبيعي المستقل وغير المسيس هو الطريق الأمثل لتحقيق العدالة وإعطاء كل ذي حق حقه".

وأكد "فهمي"- في تصريح لـ "عربي21"- أن "أحكام الإعدام المتتابعة والصادرة بطريقة عشوائية بناء على أدلة متهافتة وباطلة تعد جريمة وفجرا في الخصومة ناتج عن تحكم السلطة العسكرية في مفاصل الدولة وتكريسها للحكم العسكري".

وتابع: "على الجميع أن يقوم بدوره؛ فالنخب المصرية والقيادات السياسية لابد من الاتفاق على كلمة سواء من أجل إزاحة حكم العسكر الذي هو سر البلاء، وعلى شعبنا المصري أن يدرك فداحة الثمن الذي يدفعه المتصدرون وأسرهم دفاعا عن حقه في حياة حرة كريمة".

 

اقرا أيضا :  8 منظمات حقوقية تطالب بوقف تنفيذ أحكام الإعدام في مصر


وطالب "فهمي" المجتمع الدولي بالضغط لوقف أحكام الإعدام الصادرة في ظل منظومة قضائية تابعة بصورة مباشرة لسلطة العسكر، وهو ما يتنافى مع كل قواعد الاستقلال القضائي وشروطه ومقتضياته"، داعيا "المنظمات الدولية المعنية إلى أن تبذل مزيدا من الجهد والحركة في تحريك الأمر في المحافل الدولية".

وشدّد المتحدث الإعلامي باسم الإخوان على أنه "بعودة المسار الديمقراطي سيكون لدينا منظومة قضائية مناسبة تحقق العدالة الناجزة وتعيد الحقوق للمظلومين".

التعليقات (2)
مكرم زكى شنوده
الجمعة، 12-10-2018 06:24 م
++ لماذا لم تعلنها المحكمة العسكرية بنفسها كالمفروض!!! ++ وهل وسائل الإعلام المصرية يمكن الإعتماد عليها بعد مئات الإشاعات التى رددتها فى الآونة الأخيرة ثم ظهر كذبها كلها!! ++ ولو كان هذا الكلام صحيحاً ، فما علاقة المسؤل القضائى ، الذى يُفترض أنه يتبع القضاء المدنى ، مع المحكمة العسكرية ، والتى لا تصدر بيناتها إلاَّ من خلال المتحدث العسكرى!!!! ++ لماذا لم يأتى البيان من خلال جهته الرسمية ، من خلال المتحدث الرسمى للقوات المسلحة!!! +++++ نظام القضاء العسكرى المصرى ، من موقع ويكيبديا أورج (هيئة القضاء العسكرى مصر) : - "يصدر الحكم في جلسة علنية حتى لو كانت المحاكمة سرية، ويوقع عليه رئيس المحكمة وأعضائها قبل النطق به" +++ فلماذا لم يحدث ذلك ، بل أعلن عنه فى الصحافة فقط ، وبدون إعلان أى مصدر رسمى أو توثيق رسمى +++ بل وحتى الصور المنشورة فى كل مكان ، هى صور أرشيفية ، ولا توجد صورة واحدة للجلسة أو لإعلان البيان!!! +++ ولماذا لم يتم نشر أى إسم من أسماء المحكوم عليهم!!! +++ هل هذا كلام حقيقى !!! أم مجرد إشاعات مثلما تعودنا فى هذه الفترة !!! ++++++++++++++++++++++ +++ ونحن لا نطالب بالإعدام للمجرمين ، نحن فقط نطالب بالعدل ، بتطبيق القانون الواحد أياً كان على الجميع سواسية بدون تفرقة ++ لو القانون يقول سجن القاتل ، فليكن ، لو القانون يقول أى شيئ فليكن ، ولكن المهم فقط هو تطبيقه على الجميع سواسية بدون تفريق
مصري جدا
الخميس، 11-10-2018 11:20 م
سؤال مش برئ ،،، لو النظام المصري الغبي اتصرف بقليل من العقل وآوقف المحاكمات والاعتقالات لفترة 6 شهور مثلا ،،، هل الاخوان سيجدون موضوعا يتكلمون فيه ،،