اقتصاد دولي

وزير الخزانة: الحرب مع الصين تفيد الاقتصاد الأمريكي

صندوق النقد الدولي قال إن الحرب التجارية بين بكين وواشنطن ستنعكس على الاقتصاد العالمي- جيتي
صندوق النقد الدولي قال إن الحرب التجارية بين بكين وواشنطن ستنعكس على الاقتصاد العالمي- جيتي

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، السبت، إن الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين قد يكون مفيدا للاقتصاد العالمي، مخالفا بذلك تحذيرات صندوق النقد الدولي.

وأضاف منوتشين، خلال مؤتمر صحافي على هامش الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في بالي بإندونيسيا: "هدفنا مع الصين واضح جدا: "أن تكون لنا علاقة تجارية أكثر توازنا".

وكان صندوق النقد الدولي قد حذر هذا الأسبوع بأن الحرب التجارية المتصاعدة بين القوتين الاقتصاديتين الأوليين في العالم ستنعكس على النمو الاقتصادي العالمي، مخفضا توقعاته للنمو في 2018 و2019.

لكن منوتشين قال إن هذا التحذير يجب أن يشكل "حافزا إضافيا لحمل الصين على معالجة هذه المسائل معنا".

أضاف: "هدفنا زيادة صادراتنا، وإقامة علاقة أكثر توازنا وإنصافا؛ حتى تتمكن شركاتنا من تعاطي الأعمال بشروط مماثلة لتلك السارية" في الولايات المتحدة.

وتابع: "أعتقد أننا إذا ما توصلنا إلى ذلك، فسيكون الأمر جيدا للشركات الأمريكية والعمال الأمريكيين والأوروبيين واليابان وجميع حلفائنا الآخرين، وجيدا للصين".

وتصاعدت الخلافات التجارية بين واشنطن وبكين، وكذلك بين واشنطن والأوروبيين خلال الأشهر الأخيرة، مع تبادل فرض رسوم جمركية مشددة.

ولا يبدي أي من الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الصيني شي جينبينغ في الوقت الحاضر أي نية في التراجع. ويبرر ترامب الحرب التجارية التي باشرها ضد الصين بضرورة إرغام بكين على تبديل ممارساتها التجارية "غير النزيهة" برأيه على صعيد النقل القسري للتكنولوجيا، وإغراق الأسواق، و"سرقة" الملكية الفكرية.

 

التعليقات (0)