حقوق وحريات

"القطري للصحافة" يطالب بكشف المتورطين في قضية خاشقجي

أعرب المركز عن أمله في أن تكشف الجهات التي تتولى التحقيق عن الملابسات والإعلان عن مصير الزميل خاشفجي فور- الأناضول
أعرب المركز عن أمله في أن تكشف الجهات التي تتولى التحقيق عن الملابسات والإعلان عن مصير الزميل خاشفجي فور- الأناضول

طالب المركز القطري للصحافة (غير حكومي)، السبت، المنظمات الحقوقية والمؤسسات المعنية باتخاذ "مواقف قوية" إزاء اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، داعيا إلى كشف المتورطين في القضية.


وقال المركز في بيان: "نعبر عن قلقنا البالغ إزاء اختفاء الزميل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول، وورود أنباء عن مقتله بطريقة بشعة في القنصلية".


وأعرب أيضا عن أمله "في أن تكشف الجهات التي تتولى التحقيق عن الملابسات، والإعلان عن مصير الزميل خاشقجي فورا، ومحاكمة المتسببين في اختفائه".


واختفت آثار الصحفي السعودي في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.


وقالت خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، في تصريحات إعلامية، إنها رافقته حتى مبنى القنصلية بإسطنبول، وإنه دخل المبنى ولم يخرج منه.


فيما نفى المسؤولون السعوديون ذلك، وقالوا إن الرجل زار القنصلية، لكنه غادرها بعد ذلك.


وفي وقت سابق السبت، نفى وزير الداخلية السعودي، الأمير عبد العزيز بن سعود، صدور أوامر رسمية بقتل خاشقجي، مؤكدًا "حرص المملكة التام على مصلحة مواطنيها في الداخل والخارج".
وقال الوزير، في بيان، إن بلاده "تشجب وتستنكر ما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام من اتهامات زائفة" بشأن القضية.


وأضاف: "ننوه بالتعاون مع الأشقاء في تركيا، من خلال لجنة التحقيق المشتركة في قضية اختفاء جمال خاشقجي، وغيرها من القنوات الرسمية".


وتأسس المركز القطري للصحافة بالتعاون بين عدة مؤسسات إعلامية بقطر، في كانون الأول/ ديسمبر 2017؛ ويهدف إلى الإسهام في تطوير العمل الإعلامي والصحفي، والاهتمام بشؤون الإعلاميين.

لقراءة جميع ما نشر في "عربي21" عن قضية اختفاء خاشقجي اضغط (هنا)

التعليقات (1)
ظافر
الأحد، 14-10-2018 10:45 ص
بما ان الاعلام الحكومي العربي و نقاباته لم يتحرك ولم يندد باختطاف وقتل المرحوم الصحفي جمال خاشقجي الحمد لله ان هناك الاعلام البديل وهوالاعلام الحر المتمثل في هيئات مدنية ومنصات التواصل الاجتماعي التي وقفت وفضحت المجرمين.

خبر عاجل