سياسة دولية

انسحاب "جي بي مورغان" و"فورد" من مؤتمر الاستثمار السعودي

لم تفسر الشركة أسباب قرار فورد عدم حضور المؤتمر في الرياض ولم تعلق على ما إذا كان اختفاء خاشقجي هو السبب- جيتي
لم تفسر الشركة أسباب قرار فورد عدم حضور المؤتمر في الرياض ولم تعلق على ما إذا كان اختفاء خاشقجي هو السبب- جيتي

قالت فورد موتور الأحد، إن رئيسها بيل فورد ألغى جولته إلى الشرق الأوسط التي تشمل حضور مؤتمر للاستثمار في السعودية هذا الشهر، في أحدث حالات إلغاء حضور المؤتمر بعد اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.


ولم تفسر الشركة أسباب قرار فورد عدم حضور المؤتمر في الرياض، ولم تعلق على ما إذا كان اختفاء خاشقجي هو السبب.

 

كما أكد جيمي ديمون ، الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورجان تشيس، بدوره أيضا اعتذاره عن حضور المؤتمر الاستثماري المنوي عقده بالسعودية، ويعد ديمون أشهر المديرين التنفيذيين في مجال الأعمال التجارية ، وأحدث الشخصيات التي اعلنت انسحابها من مؤتمر ابن سلمان المرتقب بسبب قضية خاشقجي .

وأكد متحدث باسم جي بي مورجان أن السيد ديمون "لن يحضر المؤتمر" ، رافضا ذكر السبب أو التعليق .

وفي ما يمكن أن يكون انسحاباً أكبر من هذا الحدث الاقتصادي الهام لمحمد بن سلمان ، فإن وزير الخزانة ستيفن منوشين بدأ يدرس هو الآخر إمكانية الحضور - بعد أن قال في الأسبوع الماضي إنه خطط للذهاب بشكل مؤكد .

وقال متحدث باسم وزارة الخزانة يوم الاحد "سنقيم المعلومات التي تصدر هذا الاسبوع."

وبانسحاب ديمون يكون قد انضم إلى ما يقرب من 12 مديرا تنفيذيا آخرين من صناعات التكنولوجيا والإعلام والترفيه الذين انسحبوا من مؤتمر مبادرة الاستثمار المستقبلي ، الملقب بـ "دافوس في الصحراء".

وقاطع مسؤولون تنفيذيون في مجالي الإعلام والتكنولوجيا مؤتمر "مبادرة استثمار المستقبل" المقرر عقده في نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.


اقرأ أيضا: صحيفة: مبادرة مستقبل الاستثمار في خطر بعد حادثة خاشقجي


ولن تشارك شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية وصحيفة "فاينانشال تايمز" وصحيفة "نيويورك تايمز" وشبكة "سي.إن.بي.سي"، ووكالة "بلومبرج" فضلا عن مراسلين ومحررين من صحيفة "الإيكونوميست"، في المؤتمر الذي يعتمد على الصحفيين في إدارة الجلسات.

وقال دارا خوسروشاهي الرئيس التنفيذي لـ"شركة أوبر تكنولوجيز"، وبوب باكيش الرئيس التنفيذي لـ"شركة فياكوم" الأمريكية الإعلامية، والملياردير ستيف كيس أحد مؤسسي شركة "إيه.أو.إل" إنهم لن يحضروا المؤتمر كذلك.

وتزايدت الضغوط على السعودية منذ الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر عندما اختفى الصحفي جمال خاشقجي الكاتب في صحيفة "واشطن بوست". وكان قد شوهد لآخر مرة وهو يدخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

لقراءة جميع ما نشر في "عربي21" عن قضية اختفاء خاشقجي اضغط (هنا)   

 

 

 

 

 

التعليقات (0)