سياسة دولية

سيناتور أمريكي: الرياض جندت رئيسنا موظفا لعلاقاتها العامة

السيناتور الديمقراطي مورفي انتقد السعودية وترامب بسبب قضية خاشقجي- جيتي
السيناتور الديمقراطي مورفي انتقد السعودية وترامب بسبب قضية خاشقجي- جيتي

انتقد السيناتور الديمقراطي، كريس مورفي، الاثنين، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي وصفه بأنه بات "موظفا للعلاقات العامة السعودية".

 

جاء ذلك خلال تغريدة له على حسابه الرسمي في "تويتر"، حيث قال عن القادة السعوديين إنهم "تمكنوا من تجنيد رئيس الولايات المتحدة كموظف لعلاقاتهم العامة".

 

وكان ترامب قال إن الصحفي السعودي جمال خاشقجي ربما قتل على أيدي "قتلة مارقين"، ما أثار انتقادات لاذعة في بعض الأوساط السياسية في واشنطن.

 

اقرأ أيضا: سيناتور أمريكي يهاجم السعودية ويدعو ترامب لمعاقبتها


وكتب مورفي العضو الديمقراطي في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي: "بعد سماعهم عن وجود نظرية "القتلة المارقين" السخيفة، سيسير السعوديون وراءها".

وأضاف: "لقد تمكنوا بشكل استثنائي للغاية من تجنيد رئيس الولايات المتحدة كموظف لعلاقاتهم العامة لإطلاق هذه الفرضية".

 

 

 

وبحسب ما نقلته صحيفة "واشنطن بوست"، سابقا، فإن كثيرين بين المسؤولين الأمريكيين السابقين والحاليين يعتقدون أن مقتل خاشقجي المحتمل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول ما كان سيحدث لولا "أوامر عليا".

 

اقرأ أيضا: صحيفة: استخبارات أمريكا ترجّح ضلوع ابن سلمان بقتل خاشقجي

 

وطالبت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم الثلاثاء، بأن يتم محاسبة الجناة ومن أمرهم، مشيرة إلى أنه حتى لو جاء مقتل خاشقجي "بالخطأ" فإن الأمر سيثير غضبا شديدا في واشنطن، حيث تزداد في صفوف الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء مشاعر العداء تجاه الرياض.

وأفادت بأنه بسبب ترامب وصهره كوشنر، فإن القادة السعوديين شعروا بقيمة أعلى، ما شجعهم على الاعتقاد بأنهم قادرون على التصرف بشكل متهور، وحتى إجرامي.

 

 

لقراءة جميع ما نشر في "عربي21" عن قضية اختفاء خاشقجي اضغط (هنا)

التعليقات (2)
كمال الجهني
الإثنين، 22-10-2018 03:27 م
تركب ناجر جشع لا يهمه ارواح الأبرياء باسلحة امريكا يقتل اليمنيون يوميا
محمد يعقوب
الثلاثاء، 16-10-2018 03:28 م
والله عيب على الرئيس ألأميركى أن يصدر عنه مثل هذا التصريح ألذى يوحى فيه أن قتله مارقين قتلوا الخاشقجى وليس بن سلمان. ألهذا الحد يستطيع المال السعودى شراء الرئيس ألأميركى وصهره كوشنير حتى يقوم الرئيس بتبرئة القاتل الحقيقى.

خبر عاجل