سياسة دولية

إزالة المتاريس من محيط القنصلية السعودية في إسطنبول

غادرت فرق البحث الجنائي التركية مقر القنصلية بعد أن انتهت من أعمالها التي استغرقت 9 ساعات- جيتي
غادرت فرق البحث الجنائي التركية مقر القنصلية بعد أن انتهت من أعمالها التي استغرقت 9 ساعات- جيتي

أزالت الشرطة التركية المتاريس من محيط القنصلية السعودية في إسطنبول، في وقت مبكر فجر الثلاثاء، بعدما  غادرت فرق البحث الجنائي التركية المشاركة في مجموعة العمل المشتركة المشكلة للتحقيق في قضية اختفاء الكاتب السعودي، جمال خاشقجي، مقر القنصلية السعودية بإسطنبول. 

وبحسب مراسل الأناضول، غادرت فرق البحث الجنائي التركية مقر القنصلية، بعد أن انتهت من أعمالها التي استغرقت 9 ساعات كاملة. 

في سياق متصل، خرجت سيارتا جمع قمامة تابعتان لبلدية منطقة بشيكطاش بإسطنبول، من حديقة القنصلية، تحملان عينات من تربة الحديقة لفحصها.

اختفت آثار الصحفي السعودي جمال خاشقجي في الثاني من أكتوبر/ تشرين أول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه. 

 

وفيما قال مسؤولون سعوديون إن خاشقجي غادر القنصلية بعد وقت قصير من دخولها، طالب الرئيس رجب طيب أردوغان المملكة بتقديم ما يثبت ذلك، وهو ما لم تفعله السلطات السعودية حتى الآن، وقالت إن كاميرات القنصلية "لم تكن تسجل" وقت دخول خاشقجي. 

ووافقت تركيا على طلب سعودي بتشكيل فريق تحقيق مشترك في القضية. وفي سياق ذلك، أجرى فريق بحث جنائي تركي، مساء الاثنين، أعمال تحقيق وبحث في مقر القنصلية السعودية. 

فيما أصدرت أسرة خاشقجي، الثلاثاء، بيانا طالبت فيه بتشكيل لجنة تحقيق دولية؛ لكشف حقيقة مزاعم مقتله بعد دخوله القنصلية. 

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن مسؤولين أتراكا أبلغوا نظراءهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل خاشقجي داخل القنصلية، وهو ما تنفيه الرياض. 

وطالبت دول ومنظمات غربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي، فيما عبرت دول عربية عن تضامنها مع السعودية في مواجهة تهديدات واشنطن بفرض عقوبات عليها إذا ثبت تورطها في مقتل خاشقجي. 

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 17-10-2018 11:34 ص
يتبقي سؤال مهم و هو ما هو دور السيارة السوداء التي عبرت إلي الطرف الأسيوي بعد تنفيذ الجريمة البشعة و هل كانت تحمل أشلاء خاشقجي لتقوم بإلقائها في مضيق البسفور أو دفنها في بقعه ما في منطقة " كارتال مال تيبيه بينديك " ؟؟؟

خبر عاجل