طب وصحة

هذا هو الوقت المناسب لتناول كوب من القهوة لتبقيك نشيطا

شرب قهوتك الصباحية بمجرد استيقاظك من النوم قد يسبب لك التوتر الشديد - جيتي
شرب قهوتك الصباحية بمجرد استيقاظك من النوم قد يسبب لك التوتر الشديد - جيتي

في أغلب الأوقات عندما تستيقظ فإنك تكون بأمس الحاجة لتعزيز الكافيين حتى تبدأ يومك وتشعر بالحيوية والنشاط وتمارس عملك بشكل طبيعي، وبهذا أنت لست وحدك، وفقا لدراسة أجرتها رويترز فإن 65% من الأمريكيين يتناول القهوة يوميا، وأكثر من 85% يشربونها بانتظام.


ولكن وفقا لـ CNBC هناك وقت محدد من اليوم يجب أن تشرب فيه قهوتك إذا كنت تريد أن تحصل على أفضل النتائج، وقالت لورا سيبولو وهي أخصائية تغذية ومؤلفة لكتاب “Women’s Health Body Clock Diet”.

 

إن شرب قهوتك الصباحية بمجرد استيقاظك من النوم قد يسبب لك التوتر الشديد ويجعلك تشعر بالفرط الشديد.


الوقت الأفضل هو بعد ساعات قليلة، عندما تستيقظ أولا يكون جسمك مليئا بهرمون الإجهاد الكورتيزول والذي قد يجعلك تشعر بالقلق على أية حال، إضافة الكافيين لجسدك يمكن أن يؤدي إلى زيادة هذا الهرمون. كما يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب والبطء في وقت لاحق لذلك من الأفضل أن تشرب قهوتك في وقت متأخر من الصباح أو ببساطة خذ قسطا كافيا من اليوم في الليلة السابقة.


وقالت سيبولو: "تناول القهوة عندما ينتج الجسم كمية أقل من الكورتيزول بعد حوالي ثلاث إلى أربع ساعات من الاستيقاظ" ومن الساعة 9 صباحا حتى الساعة 11 مساء.


مهما فعلت حاول ألا تشرب القهوة في المساء حيث يمكن أن يبقى الكافيين في نظامك ويؤثر على استيقاظك لمدة تصل إلى ست ساعات على الرغم من أن تأثير الذروة يصل عند 30 إلى 60 دقيقة بعد الاستهلاك.

 

وأظهرت الأبحاث أن القهوة لها فوائد صحية مختلفة وتم ربطها بصحة أفضل وحياة أطول وإذا ما كانت القهوة جزءا من نظامك الغذائي فإنها قد تحميك ضد أمراض القلب والسرطان والخرف والاكتئاب.

 

لكن من المهم استهلاك القهوة باعتدال لأن الكثير من الكافيين قد يسبب أعراض القلق والتهيج والأرق ويفقدك القدرة على النوم، والحصول على قسط كافٍ من الراحة

التعليقات (0)